قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


طوكيو:
قال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية اليوم إن اليابان رفعت حظرا على مبيعات بعض منتجات الحليب والخضروات القادمة من المناطق الواقعة قرب محطة فوكوشيما داتشي للطاقة النووية بعد التأكد من سلامتها للاستهلاك الآدمي.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوكيو ايدانو في مؤتمر صحافي إن quot;القيود المفروضة على الحليب الخام المنتج في العديد من المناطق في فوكوشيما فضلا عن السبانخ والخضروات الورقية من اقليم غونما المجاور رفعتquot;.

وكانت الحكومة اليابانية أوقفت مبيعات الحليب الخام والعديد من الخضروات الورقية القادمة من فوكوشيما اضافة الى السبانخ وخضروات أخرى من أقاليم مجاورة بعد رصد مستويات اشعاع تجاوزت الحد القانوني في ظل الأزمة النووية الحالية.

وقالت الحكومة اليابانية الأسبوع الماضي انها سترفع القيود على المنتجات اذا ظلت مستويات التلوث دون الحدود القانونية في ثلاثة اختبارات متتالية. وكان زلزال قوي بشدة 9 درجات تبعته موجات مد بحري عاتية (تسونامي) أحدث أضرارا بالغة بمحطة فوكوشيما النووية التي ما زالت تسرب مواد مشعة.

وأشار ايدانو أيضا الى أن الحكومة اليابانية ستحد من زراعة الأرز في تلك المناطق اذا رأت السلطات أنه من المرجح أن يحتوي المحصول على مواد ملوثة تتجاوز الحدود الآمنة.