قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: صرح وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك للاذاعة الاسرائيلية العامة اليوم الاحد ان اسرائيل مستعدة quot;لوقف اطلاقquot; النار على المجموعات الفلسطينية في قطاع غزة اذا اوقفت هذه المجموعات اطلاق النار.

وقال باراك تعليقا على معلومات افادت ان الجناح السياسي لحركة حماس يأمل في وقف فعلي لاطلاق النار quot;اذا اوقفوا اطلاق النار سنوقف اطلاق النارquot;.

واضاف quot;لا يمكننا ان نتسامح مع اطلاقquot; نار على اسرائيل quot;وسنتحرك تبعا لما يجري على الارضquot;.

وهي المرة الاولى التي يتحدث فيها مسؤول اسرائيلي عن وقف لاطلاق النار منذ بدء المواجهات الاخيرة مع الفلسطينيين.

واعلن الجيش الاسرائيلي في بيان ان فلسطينيين اطلقوا صباح اليوم الاحد ثلاث قذائف هاون على اسرائيل بدون ان يسفر ذلك عن اصابات.

وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان القذائف سقطت في قطاع اشكول مما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي لاصابته خطا للتوتر العالي.

وجاء اطلاق القذائف بعد ليلة هادئة امتنع خلالها الجيش الاسرائيلي عن شن اي هجوم والفلسطينيون عن اطلاق صواريخ.

إلى ذلك، دعا وزير الخارجية الاردني ناصر جودة ليل السبت الاحد اسرائيل وحماس الى وقف quot;كامل وفوريquot; لكافة اشكال التصعيد بينهما منعا لتفاقم الموقف بعد ايام عدة من تبادل اطلاق النار بين الجانبين.

وقال جودة ان quot;الاردن يتابع بقلق بالغ التطورات جراء التصعيد الاسرائيلي في قطاع غزة والذي اسفر عن وقوع العديد من الشهداء والمصابين من بينهم اطفالquot;.

واضاف ان quot;الاردن يدين هذه الاعتداءات الاسرائيليةquot;، مطالبا جميع الاطراف quot;بالوقف الكامل والفوري للاعمال العسكرية كافة وكل أشكال التصعيد لمنع تفاقم الموقفquot;.

وشدد جودة في التصريحات التي اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) على ضرورة ان quot;يبادر المجتمع الدولي والاطراف كافة باتخاذ خطوات ملموسة وسريعة لتحقيق هدف أقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة (...) باعتبار ان هذا هو السبيل الوحيد الذي يوفر الامن الحقيقي والمستدام والاستقرار لكل دول منطقتنا وشعوبهاquot;.

والمواجهات بين اسرائيل وحماس في الايام الماضية هي الاكثر دموية منذ الحرب في نهاية 2008 ومطلع 2009 على قطاع غزة، وتواصلت السبت لكن بحدة اقل من اليومين الماضيين.

وافادت مصادر طبية ان 18 فلسطينيا قتلوا وجرح نحو سبعين آخرين منذ بدء المواجهات الخميس باطلاق صاروخ مضاد للدروع على باص مدرسة ادى الى اصابة فتى في اسرائيل بجروح بالغة.