ليما: تصدر مرشح اليسار اويانتا هومالا نتائج الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد في البيرو، متقدما بهامش ضئيل على خصميه بيدرو بابلو كوتشينسكي (72 سنة) وكيكو فوجيموري (35 سنة) اللذين حلا في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي بحسب تعداد جزئي غير رسمي شمل 18% من الاصوات.

وحصل الضابط المتقاعد هومالا (48 عاما) الذي كان هزم في الدورة الثانية من انتخابات 2006، على 26,6% من الاصوات بحسب النتائج الجزئية التي اعلنتها الهيئة الانتخابية في ليما بعيد الساعة 20,00 (1,00 تغ الاثنين).

وخلافا لاستطلاعات الراي لدى الخروج من مراكز الاقتراع والتي اعلنت نتائجها قبل ذلك باربع ساعات، فقد حل كوتشينسكي رئيس الوزراء السابق الليبرالي في 2005-2006 في المرتبة الثانية بحصوله على 24,5% من الاصوات.

اما كيكو فوجيموري النائبة عن اليمين الشعبوي وابنة الرئيس السابق المتسلط (1990-2000) المعتقل حاليا، فجاءت في المرتبة الثالثة بحصولها على 21,1% من الاصوات.

وكانت ثلاثة استطلاعات للراي لدى الخروج من مراكز التصويت توقعت فوز هومالا بفارق كبير من الدورة الاولى، بحصوله على اكثر من 31,6% من الاصوات وبتقدم يزيد عن تسع نقاط.

كما توقعت استطلاعات الراي ان تكون فوجيموري منافسته في الدورة الثانية في 5 حزيران/يونيو بتفوقها على كوتشينسكي بفارق يتراوح بين 1,8 نقطة و3 نقاط بحسب مختلف المعاهد.

وجاءت نتائج استطلاعات الراي لدى الخروج من مكاتب التصويت في الانتخابات الرئاسية السابقة عام 2006 خاطئة ولم تظهر نتائج واضحة الا بعد مضي عشرة ايام على الانتخابات نتيجة بطء عملية التعداد الرسمية واعادة الفرز في عدد من الصناديق.