بروكسل: أعلن الأمين العام للناتو أندرس فوغ راسموسن أن روسيا والحلف الأطلسي سيبدآن قريبًا بصيانة ما لدى افغانستان من المروحيات الروسية الصنع.

وأشار راسموسن في مؤتمر صحافي في بروكسل اليوم إلى أن quot;مشروع الصندوق المشترك في إطار ما يسمى برزمة المروحيات لتمويل صيانة المروحيات وتوريد قطع الغيار إلى أفغانستان قد دخل حيز التنفيذquot;.

واوضح المسؤول الأطلسي أن رزمة المروحيات سيبحثها وزراء الناتو ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اللقاء المقبل لمجلس روسيا الناتو ببرلين في 14-15 أبريل/نيسان.

وأفاد راسموسن أن الاجتماع سيتطرق أيضًا إلى الوضع في أفغانستان وليبيا. يذكر أن رزمة المروحيات هي مبادرة مشتركة في إطار مجلس روسيا- الناتو تهدف إلى تنظيم صيانة وتحديث مجمع المروحيات الأفغانية المتكون من طائرات سوفيتية الصنع، إضافة إلى تقديم أكثر من 20 مروحية جديدة روسية الصنع الى أفغانستان.

وتم تبني القرار بإنشاء الصندوق المشترك للمروحيات في قمة روسيا الناتو في لشبونة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. ومن المقرر أن يتم في إطار هذا المشروع تمويل توريد أجهزة الصيانة للمروحيات الروسية الصنع التي ستستوردها أفغانستان من روسيا مقابل أموال ترصدها الولايات المتحدة لهذا الغرض.