سوريون معتقلون على يد قوى الأمن في قرية البيضة

آخر تحديث 16/4/2011 الساعة 6.05 بتوقيت غرنتش

لم تنجح الاجراءات الحكومية في سوريا بتهدئة الحركة الاحتجاجية، لا بل إن نطاق هذه التظاهرات اتسع ليشمل مناطق لم يطلها من قبل ولا سيما السويداء، معقل الدروز في جنوب سوريا. من جانبها، دعت وزيرة الخارجية الأميركية كلينتون دمشق إلى وقف القمع.


دمشق:دعا بضعة خبراء من الامم المتحدة في حقوق الانسان الجمعة السلطات السورية الى ان quot;توقف على الفورquot; quot;القمع الوحشيquot; ضد متظاهرين مسالمين، معربين عن تخوفهم من ارتفاع كبير لعدد الضحايا.
وقال المقرر الخاص حول الاعدامات كريستوف هينو في بيان quot;لا يمكن في اي حال من الاحوال تبرير اطلاق النار على جموع تشارك في تظاهرة او في تشييع جنازةquot;.

وذكر بأن quot;رصاصا حيا استخدم (...) في انتهاك واضح للقوانين الدولية. والاسلحة النارية لا يمكن استخدامها الا في حالات الدفاعquot;.
واعرب هينز من جهة اخرى عن قلقه من معلومات تتحدث عن تدابير انتقامية يقوم بها الناس ضد قوات الامن والتي يمكن ان quot;تتحول بسهولة اعمال عنف كثيفةquot;.

وشدد المقرر الخاص ضد التعذيب خوان منديز على ان quot;استخدام العنف والافراط في استخدام القوة ليسا حلا للانتفاضةquot;.
ودعا هؤلاء الخبراء ولاسيما مقررو الاعتقالات التعسفية وحرية التعبير السلطات الى quot;وقف القمع على الفورquot; وquot;احترام السلامة الجسدية والمعنوية للمتظاهرينquot; ومحاكمة المتهمين بأعمال العنف.

وطالبوا ايضا بالافراج الفوري عن جميع المتظاهرين السلميين الذين سجنوا ظلما ومنهم صحافيون ومدونون ومدافعون عن حقوق الانسان.
واخيرا، اعرب المقرر الخاص لحقوق الغذاء اوليفييه دو شوتر عن قلقه من نقص الغذاء الذي تحدثت معلومات عنه في مدينتي بانياس ودرعا اللتين تتحكم السلطات في الوصول اليهما.

واضاف ان quot;الانتفاضات الاخيرة تكشف عن نفاد صبر الشعب فيما تجاهلت الحكومة السورية دعواته المتكررة الى وقف اعمال التمييزquot;.
وذكرت منظمة العفو الدولية ان 200 شخص على الاقل قتلوا في سوريا منذ بداية الاحتجاجات في منتصف اذار/مارس الماضي.

ودعا خبراء الامم المتحدة السلطات الى الاصغاء الى مطالب المتظاهرين والتحاور معهم، معتبرين ان اجراء اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية quot;امر ملحquot;.

أميركا تطالب بوقع العنف ضد المتظاهرين

كما دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة سوريا الى وقف قمع المتظاهرين المعارضين للنظام وتحقيق التطلعات الديموقراطية للبلاد.

وقالت كلينتون امام الصحافيين في برلين في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول حلف شمال الاطلسي quot;ندعو السلطات السورية مرة جديدة الى الامتناع عن اي استخدام للعنف ضد شعبهاquot;.

واضافت ان quot;الحكومة السورية لم تلب المطالب المشروعة للشعب السوري. لقد حان الوقت لان تكف الحكومة السورية عن قمع هؤلاء المواطنين وان تبدأ بتحقيق تطلعاتهمquot;.

واتسعت رقعة التظاهرات في سوريا الجمعة لتشمل مدنا عدة في مختلف انحاء البلاد شارك فيها الالاف مطالبين بالحرية وداعين الى الوحدة الوطنية، بحسب ناشطين حقوقيين فيما تحدث الاعلام الرسمي عن quot;تجمعات متفرقةquot; انفضت بعد وقت قصير دون تسجيل اعتداءات.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اتهمت الخميس ايران بمساعدة نظام الرئيس بشار الاسد في قمع التظاهرات المناوئة له، وهو ما سارع النظام السوري الى نفيه مؤكدا ان الاتهامات الاميركية quot;لا صحة لها اطلاقاquot;.

واتسعت رقعة التظاهرات في سوريا الجمعة لتشمل مدنا عدة في مختلف انحاء البلاد شارك فيها الالاف مطالبين بالحرية والوحدة الوطنية، بحسب ناشطين حقوقيين فيما تحدث الاعلام الرسمي عن quot;تجمعات متفرقةquot; انفضت بعد وقت قصير دون تسجيل اعتداءات.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;مجموعات متفرقة من المواطنين خرجت الى الشوارع في عدة مناطق من المحافظات عقب صلاة الجمعة اليوم ورددوا هتافات تنادي لسوريا والحرية والشهيد دون تدخل من القوى الامنيةquot;، مشيرة الى انه quot;لم تحدث أعمال شغب او تخريبquot;.

ونقلت الوكالة عن مراسليها في المحافظات ان quot;معظم هذه التجمعات انفضت بعد وقت قصير وساد الهدوء والحياة الطبيعية في الاحياء السكنية ولم تسجل اعتداءات على الممتلكات العامة أو الخاصةquot;.

كما بث التلفزيون السوري مساء الخميس مشاهد لتظاهرات حدثت في عدد من المدن السورية.

ولفت المذيع الذي علق على الخبر quot;ان الصورة اصدق من الخبرquot;، مشيرا بذلك الى quot;المبالغةquot; التي اوردت فيها القنوات الفضائية وبعض وسائل الاعلام الاعداد التي شاركت في هذه التظاهرات والتي قدرت عددها بعشرات الالاف.

وبحسب المشاهد التي بثها التلفزيون فقد جرت تظاهرات في اللاذقية ودوما ودير الزور شارك فيها مئات الاشخاص.

ولكن ناشطا حقوقيا في دمشق فضل عدم الكشف عن اسمه قال لوكالة فرانس برس ان quot;قوات الامن فرقت بالقوة نحو الفي متظاهر قدموا من دوما وعربين وحرستا بينما كانوا يهمون بدخول العاصمة من حي جوبرquot; الواقع في الطرف الشمالي للعاصمة.

ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!
واضاف الناشط ان quot;القوات قامت بتفريق المتظاهرين باستخدام الهراوات واطلاق قنابل مسيلة للدموعquot;.

وقال رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي للوكالة ان quot;عشرات الاشخاص تجمعوا امام جامع في حي برزة (في دمشق) عند انتهاء الصلاةquot;.

واشار الى quot;اشتباك بين الشرطة والمتظاهرين قام على اثره المتظاهرون بالقاء الحجارة على الشرطةquot;.

وفي درعا، جنوب البلاد، التي شهدت مركز الاحتجاجات، اكد ناشط حقوقي اخر طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان quot;بين 2500 وثلاثة آلاف شخص تظاهروا في ساحة السرايا في وسط مدينة درعا وهم يرددون شعارات مناهضة للنظامquot;.

وذكر الناشط ان من بين الهتافات quot;الموت ولا المذلةquot;.

ولفت الى وجود quot;المزيد من المتظاهرين الذين يتوافدون من القرى المجاورة للانضمام الى هذه المظاهرةquot;، مشيرا الى ان قوى الامن quot;لم تتدخلquot;.

وافادت وكالة سانا quot;ان الاف الاشخاص تجمعوا في ساحة القصر العدلي في درعا عقب صلاة الجمعة ورددوا شعارات حرية حرية وسلمية سلمية في ظل عدم وجود لقوى الامن والجيشquot;.

وذكر مراسل سانا ان quot;عددا من الوجهاء والمشايخ خاطبوا المتجمعين ودعوهم لحماية المنشآت العامة والخاصة لانها ملك للشعبquot; مؤكدين quot;ان الاعتداء عليها غير مقبول اخلاقيا وشرعياquot;.

وطالب الوجهاء والمشايخ المجتمعين quot;بعدم اطلاق شعارات من شأنها ان تؤثر على الوحدة الوطنية والحرص على ان تأخذ هذه التظاهرة طابعا حضاريا يعكس قيم واخلاق المجتمع السوريquot; بحسب سانا.

وفي شمال شرق سوريا، حيث الغالبية من الاكراد، جرت تظاهرات للاسبوع الثاني في مدن عدة.

واكد الناشط الحقوقي حسن برو لوكالة فرانس برس ان quot;اكثر من خمسة الاف شخص خرجوا للتظاهر في القامشلي (680 شمال غرب دمشق) وساروا من جامع قاسمو باتجاه دوار التمثال في جنوب المدينة وهم يحملون اعلاما سورية ولافتاتquot;.

واشار الى ان اللافتات كتب عليها quot;+لا كردية لا عربية بدنا وحدة وطنية+ و+من القامشلي لحوران الشعب السوري ما بينهان+quot;.

كما ردد المتظاهرون هتافات تنادي بالحرية والتضامن مع بانياس ودرعا.

واضاف برو ان quot;اكثر من الفي شخص تظاهروا في كل من ناحية عامودا والدرباسية التابعتين للحسكةquot;.

كما اشار الى quot;تظاهرة قام بها نحو 300 شخص في رأس العين (80 كلم شمال الحسكة) انطلقت من جامع الاسد باتجاه الدرباسيةquot;.

واوضح برو ان قوات الامن لم تتدخل لتفريق المظاهرات التي تفرقت من تلقاء نفسها.

وفي حمص، وسط سوريا، افاد الناشط الحقوقي نجاتي طيارة لوكالة فرانس برس ان quot;نحو اربعة الاف شاركوا في التظاهرة بعد صلاة الجمعة وهم يهتفون +حرية حرية+quot;

واضاف طيارة ان quot;قوات الامن تدخلت بعد نحو ساعة من اندلاع التظاهرة وفرقت المتظاهرين بالهراواتquot;.

وفي مدينة بانياس الساحلية (280 شمال غرب دمشق) التي شهدت اياما دامية مؤخرا، ذكر ناشط حقوقي ان quot;نحو 1500 شخص تجمعوا امام جامع ابو بكر بعد ان اقاموا صلاة الغائب على ارواح شهداء الاسبوع الماضيquot;.

واضاف الناشط ان المشاركين كانوا يهتفون quot;حرية سلميةquot; وquot;بالروح بالدم نفديك يا شهيدquot;.

وفي اللاذقية، مرفأ سوريا الرئيسي، تجمع quot;نحو الف شخص في ساحة اوغاريت في مركز المدينة للمطالبة باطلاق الحرياتquot;، بحسب ناشط حقوقي هناك.

وذكر الناشط ان quot;نحو 500 شخص تظاهروا في جسر الشغور (شمال غرب سوريا)quot;، مشيرا الى ان quot;الامن اوقف عدة اشخاص ثم ما لبث ان اطلق سراحهم بعد ان طالب الاهالي بالافراج عنهمquot;.

ولفتت سانا في خبرها الى quot;تجمعاتquot; شهدتها بقية المحافظات في quot;الدرباسية والقامشلي ودير الزور وحمص وبانياس وجبلة والحفة وحماة وبعض مناطق ريف دمشقquot;، مشيرة الى ان هذه التجمعات كانت quot;محدودة وانفض معظمها دون احتكاكات مع قوى الامنquot;.

واكدت الوكالة السورية ان quot;الحياة تسير على طبيعتها المعتادةquot;.

وبث ناشطون على موقع quot;يوتيوبquot; شريطا قالوا انه لتظاهرة في بلدة داريا (ريف دمشق) شارك فيها المئات وهم يهتفون شعارات مناهضة للنظام.

ويبدو في الشريط المشاركون وهم يحملون لافتات تدعو للتضامن مع بانياس الساحلية وللوحدة الوطنية ونبذ الطائفية.

كما بث الموقع عدة اشرطة لتظاهرات جرت الجمعة في حلب وطرطوس ودير الزور وحماة وبعض البلديات في ريف دمشق.

اذاعة فرنسا تطالب سوريا باطلاق سراح احد مراسليها

طالبت ادارة المجموعة الاذاعية الفرنسية العامة quot;اذاعة فرنساquot; الجمعة السلطات السورية بالافراج عن خالد سيد مهند، المراسل المتعاون مع quot;فرانس كولتورquot;، الخدمة الثقافية في الاذاعة.

وبحسب صحيفة لوموند ومنظمة مراسلون بلاد حدود فان خالد سيد مهند، المراسل المتعاون بشكل دائم مع فرانس كولتور التي يزودها بمواد وثائقية بشكل منتظم والمراسل لعدد آخر من وسائل الاعلام، اعتقل السبت الماضي في سوريا.

وقالت اذاعة فرنسا في بيان ان اخبار المراسل انقطعت تماما منذ ذلك الحين.

واضاف البيان ان quot;اذاعة فرنسا تطلب اطلاق سراحه، كما وسراح جميع الصحافيين المعتقلين حاليا في سورياquot;.

وشهدت السويداء، معقل الدروز في جنوب سوريا، تظاهرة احتجاجية الخميس شارك فيها حوالى 150 شخصا للمطالبة باطلاق الحريات العامة قامت قوات الامن السورية بتفريقها بالقوة، كما اكد لوكالة فرانس برس ناشط سياسي.

ويذكر انها اول تظاهرة تجري هناك منذ بدأت الحركة الاحتجاجية ضد النظام منتصف آذار/مارس.

وكان منظمو الاحتجاجات في سوريا دعوا الى متابعة التظاهر في يوم quot;جمعة الاصرارquot; للتعبير عن quot;الاصرار على المطالب والاصرار على الحرية والاصرار على السلميةquot;.

وتأتي التظاهرات غداة تشكيل حكومة جديدة برئاسة عادل سفر خلفا لحكومة محمد ناجي عطري التي استقالت عقب الاحتجاجات.

وسيكون من مهام حكومة سفر البدء بتنفيذ برنامج الاصلاحات التي اعلنتها القيادة السورية.

ومن اهم هذه الاجراءات التي اعلنتها بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الاسد دراسة الغاء قانون الطوارىء المعمول به منذ 1963 واعداد مشروع قانون للاحزاب وزيادة رواتب الموظفين في القطاع العام واجراءات لمكافحة الفساد.

واعتبرت صحيفة تشرين الحكومية الجمعة ان الحكومة الجديدة quot;تنتظرها مهمات واستحقاقات كبيرةquot; مضيفة ان quot;المهمة بالتأكيد ليست سهلةquot;.

وتابعت الصحيفة quot;خلال الايام الماضية خرج المواطنون بتظاهرات ومسيرات لتحديد مطالبهم (...) الرسالة وصلت الى الحكومة الجديدة وعليها ان تبدأ من اليوم العمل بهذا الاتجاه دون تباطؤ أو تأخير او تسويفquot;.

ولفتت الصحيفة الى quot;قصور أو تأخير شهدته المرحلة الماضية في تنفيذ بعض القضايا الملحة (...) ما جعل بعض هذه القضايا يستفحل حتى يصعب علاجهquot;.

وتشهد سوريا موجة من التظاهرات غير المسبوقة في مناطق عدة من البلاد منذ 15 اذار/مارس للمطالبة باصلاحات واطلاق الحريات العامة والغاء قانون الطوارئ ومكافحة الفساد وتحسين المستوى المعيشي والخدمي للمواطنين.