القدس:افادت وثيقة سربها موقع ويكيليكس ونشرتها صحيفة يديعوت احرونوت الجمعة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اكد للولايات المتحدة عام 2008 قبل انتخابه قدرته على التوصل الى السلام مع الفلسطينيين.
وقال نتانياهو زعيم حزب الليكود اليميني للسفير الاميركي جيمس كاننغهام قبل ثلاثة اشهر من الانتخابات التي فاز فيها quot;ساتمكن من تعبئة ثلثي اليمين خلف اي اتفاقquot; سلام مع الفلسطينيين، وفق البرقية الدبلوماسية الصادرة عن السفارة الاميركية في تل ابيب بتاريخ 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

واضاف نتانياهو quot;اذا اراد الرئيس (باراك) اوباما العمل معي، فسوف نتوصل الى تحقيق تقدم فعليquot; في عملية السلام مشيرا الى انه quot;قادر على تقديم تنازلات وتحقيق نتائجquot;.
كما وعد نتانياهو في حال فوزه في الانتخابات بquot;تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;، الامر الذي لم يحصل فعليا.

وبعد سنة كشفت وثيقة اخرى سربها ويكيليكس ونشرت في كانون الاول/ديسمبر، ان الولايات المتحدة لم تعد لديها اوهام بشان عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية.
واكد نتانياهو مساء الخميس لاعضاء حزبه انه لن يقدم اي تنازلات على امن اسرائيل حين يلقي كلمة في ايار/مايو امام الكونغرس الاميركي في واشنطن.

واستؤنفت مفاوضات السلام المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين لفترة وجيزة في بداية ايلول/سبتمبر 2010، ثم ما لبثت ان توقفت على اثر انتهاء فترة تجميد البناء الاستيطاني الاسرائيلي التي استمرت عشرة اشهر في الضفة الغربية.
وادى تعثر عملية السلام الى عزل اسرائيل بشكل متزايد على الساحة الدبلوماسية الدولية.