نواكشوط: برأت المحكمة الجنائية في نواكشوط خمسة موريتانيين بينهم ثلاث نساء اتهموا وسجنوا في اواخر اذار/مارس الماضي لانهم استعبدوا ثلاثة قاصرين، كما اعلن مصدر قضائي لوكالة فرانس برس الخميس.
واكد هذا المصدر ان quot;القاضي لم يوافق على تهمة القيام بممارسات استعبادية. لذلك برأ الخمسةquot; مساء الاربعاء، فيما كانت النيابة العامة طلبت انزال عقوبة السجن فيهم 10 سنوات مع النفاذ.

وكانت مجموعة المتهمين تتألف من ثلاث نساء ووالدي اثنين من القاصرين الثلاثة البالغين من العمر 12 الى 14 عاما.
واحتج رئيس منظمة اس.او.اس عبيد غير الحكومية لمكافحة العبودية بوبكر ولد مسعود، قائلا quot;نشعر بخيبة امل شديدة. انها محاكمة غير عادلةquot;. واضاف quot;يتعين على السلطات العامة والقضاء ان يتسما بمزيد من الشفافية ويعيدا النظر في هذه القضية خلال جلسة استئنافquot;.

والغيت العبودية رسميا في موريتانيا في 1981، لكن عددا من المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية يندد باستمرار هذه الممارسة في البلاد. ومنذ 2007 يطبق قانون ضد العبودية وينص على عقوبة بالسجن اقصاها 10 سنوات.
وفي كانون الثاني/يناير حكم على ثلاث نساء في نواكشوط -- السجن ستة اشهر مع النفاذ لاحداهن، وستة اشهر مع وقف التنفيذ للاثنتين الاخريين -- بتهمة quot;استغلالquot; طفلين هما فتاتان في العاشرة والرابعة عشرة من العمر.