قال رئيس الوزراء الفرنسي أن بلاده لا ترى ضرورة لإستصدار قرار أممي لمواصلة حلف الأطلسي عملياته في ليبيا، وأن القرار 1973 يحدد بوضوح تدخل الحلف وهو ما يجري تطبيقه.


باريس: اكد وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه اليوم ان بلاده لا ترى حاجة الى ان يتخذ مجلس الأمن الدولي التابع للامم المتحدة قرارا جديداً بخصوص ليبيا ليواصل حلف شمال الاطلسي (ناتو) عملياته العسكرية هناك.

وقال جوبيه اليوم على هامش مؤتمر في معهد العالم العربي بالعاصمة الفرنسية انه quot;ليست هناك حاجة لاستصدار قرار جديد من مجلس الامنquot; لمواصلة عمل المجتمع الدولي في ليبيا.

واضاف ان القرار 1973 يحدد بوضوح حدود تدخل حلف شمال الاطلسي وهو ما يجري تطبيقه quot;بشكل صارمquot; في رد على منتقدي عمليات (ناتو) في ليبيا والذين يقولون ان قرار الامم المتحدة لا ينص على quot;تغيير النظامquot; في ليبيا بل تحديدا على حماية المدنيين من هجمات قوات القذافي بالاضافة الى فرض منطقة quot;حظر طيرانquot; وحظر الأسلحة في ليبيا.

وكانت روسيا وجهت انتقادا شديدا للحملة التي يقودها حلف شمال الاطلسي في ليبيا قائلة ان قرار الامم المتحدة رقم 1973 لا يجيز شن عمليات قصف واسعة النطاق.

كما رفضت المانيا المشاركة في العمليات العسكرية ضد قوات القذافي غير ان وزير الخارجية الفرنسي اكد اليوم ان موقف بلاده مدعوم من قبل جميع الأعضاء الآخرين في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وجامعة الدول العربية.

يذكر ان الطائرات الفرنسية كانت في طليعة القوات التي هاجمت كتائب القذافي في 19 مارس الماضي بالقرب من بنغازي فيما كانت الحكومة الفرنسية أيضا أول من يعترف بالمجلس الوطني الانتقالي المعارض بأنه quot;الممثل الشرعي والوحيد للشعب الليبيquot;.