كشف ويكيليكس أن حلف شمال الأطلسي وضع خططًا لحماية أستوينا وليتوانيا ولاتفيا من تهديدات قد تأتي من روسيا.


لندن: كشفت برقيات دبلوماسية سربها موقع ويكيليكس، ونشرتها صحيفة غارديان البريطانية، الثلاثاء، أن حلف شمال الأطلسي وضع خططًا لحماية دول البلطيق الثلاث أستوينا وليتوانيا ولاتفيا من تهديدات قد تأتي من روسيا.

وأوضحت هذه البرقيات أن الحلف الأطلسي قام بتوسيع خطة أعدّت لبولندا حتى تشمل هذه الجمهوريات السوفياتية الثلاث السابقة التي تسكنها أقلية روسية كبيرة، بعدما طلبت حماية إضافية في مواجهة التهديدات الروسية.

والحرب الروسية - الجورجية في 2008 حين تدخلت موسكو مدعية رسميًا حماية حقوق الأقلية الروسية في جورجيا، تركت أثرًا في ذاكرة سكان دول البلطيق، كما أفادت هذه البرقيات التي تؤكد أيضًا أن المسؤولين الأميركيين طلبوا من نظرائهم البلطيين التحلي بالهدوء تجنبًا لإغضاب روسيا.

وكشفت وثيقة من السفارة الأميركية في ريغا نشرته صحيفة نيويورك تايمز، التي حصلت أيضًا على هذه البرقيات، أن quot;الأحداث في جورجيا هيمنت على أحداث الساعة هنا، وهذا أمر نادرًا ما يحصلquot;.

وأوضحت البرقيات الدبلوماسية أن اللاتفيين كانوا يجرون مقارنة بين الوضع في القوقاز والوضع الذي يمكن أن يسود إذا ما حصل تدخل روسي. وانضمت دول البلطيق الثلاث إلى الحلف الأطلسي في 2004. وينشر موقع ويكيليكس منذ 28 تشرين الثاني/نوفمبر آلاف البرقيات السرية الأميركية التي أربكت الدبلوماسية العالمية.