طرابلس: قال نظام الزعيم الليبي معمر القذافي مساء الاحد ان quot;تورطquot; تنظيم القاعدةquot; في النزاع في ليبيا امر quot;مثبتquot;، مؤكدا ان احد قادة التنظيم في طريقه الى مدينة مصراتة (غرب) مع مجموعة من المقاتلين. وصرح موسى ابراهيم المتحدث باسم النظام خلال مؤتمر صحافي ان quot;تورط القاعدة في النزاع في ليبيا يثبت كل يومquot;.

واضاف quot;نعتقد انه سيكون من الخطر للغاية ان يستقر هؤلاء في هذا البلد ويسطيروا على مستقبله وثروته الضخمة على بعد خطوات قليلة من اوروباquot;. واكد امتلاكه معلومات تفيد بان عبد الكريم الحسدي وهو quot;قيادي معروف جدا من القاعدةquot; غادر بنغازي معقل الثوار على بعد 1000 كلم شرق طرابلس باتجاه مدينة مصراتة التي يسيطر عليها الثوار، وذلك على متن سفينة برفقة 25 quot;مقاتلا مدربين جيداquot;.

وبحسب ابراهيم، فإن الحسدي quot;معروف جدا من اجهزة الاستخبارات حول العالمquot;. وقال quot;في هذا الوقت بالضبط هم في طريقهم الى مصراتةquot;، على متن سفينة مصرية قديمة تسمى عبد الشهيد عبد الوهاب قاموا باصلاحها وشحنوها بالاسلحة كما جهزوها بوسائل الاتصال الحديثة بحسب ابراهيم.

وتابع quot;للاسف الائتلاف يعلم بهذا الامر (...) وهو على استعداد للسماح بعبور اعضاء في القاعدة من بنغازي الى مصراتةquot;. واشار الى ان مقاتلا اخر هو امير الصلابي العضو في الجماعة الاسلامية الليبية المقاتلة وفي القاعدة يقوم بتدريب 200 متشدد في معسكرات quot;7 ابريلquot; في بنغازي بمساعدة نحو عشرين خبيرا ارسلتهم قطر، وفق ابراهيم.

الى ذلك، اكد ابراهيم ان عبد المنعم المدهوني الذي تم التعريف عنه على انه quot;عضو في القاعدة منذ الثمانيناتquot; قتل مؤخرا في معارك الى جانب الثوار قرب مرفأ البريقة النفطي غرب بنغازي. تجدر الاشارة الى ان قائد عمليات حلف شمال الاطلسي لفت نهاية اذار/مارس الى quot;مؤشراتquot; لوجود محتمل لمقاتلين من القاعدة في صفوف الثوار الذين سارعوا الى نفي ذلك.