لندن: اعلنت وزارة الدفاع البريطانية ان جنديا بريطانيا قتل الثلاثاء بعد اصابته بجروح خطيرة في انفجار وقع اثناء قيامه بتفكيك قنابل كانت مخبأة في احد الازقة في جنوب افغانستان. واصيب الجندي في الانفجار الذي وقع الاثنين في اقليم نهار السراج في ولاية هلمند وتم نقله جوا الى مستشفى عسكري في قاعدة كامب باستيون البريطانية في افغانستان.

وقالت الوزارة انه تم بعد ذلك نقل الجندي، وهو من كتيبة تفكيك المتفجرات، الى مستشفى عسكري تخصصي في برمنغهام وسط انكلترا، الا انه فارق الحياة متأثرا بجروحه الثلاثاء. وبهذا يرتفع الى 364 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا منذ بدء العمليات في افغانستان في تشرين الاول/اكتوبر 2001، قتل 319 منهم في عمليات قتالية. وهذا هو الجندي البريطاني الـ16 الذي قتل هذا العام.

وصرح الكولونيل تيم بوربريك المتحدث باسم فريق المهمات في هلمند ان quot;الجندي كان يقوم بتفكيك مجموعة معقدة من العبوات الناسفة المصنعة يدويا والتي زرعت في احد الازقة بين مجمعين عندما انفجرت تلك العبوات.

واعلنت الوزارة انه تم ابلاغ عائلة الجندي بمقتله. وينتشر نحو 9500 جندي بريطاني في افغانستان لتكون بذلك اكبر قوة تشارك في قوات حلف الاطلسي بعد القوات الاميركية. وتنتشر القوات البريطانية في هلمند وتقاتل مسلحي طالبان وتلعب دورا متزايدا في تدريب قوات الامن المحلية.