غزة: انطلق اليوم القارب الدولي quot;أوليفاquot; وعلى متنه quot;فريق خدمة وسلامة المدنيين في غزةquot;، لمراقبة انتهاكات حقوق الإنسان في المياه الفلسطينية في القطاع.

ويضم الفريق مواطنين من دول مختلفة كإسبانيا، وأميركا، وإيطاليا، وبلجيكا، إضافة إلى صيادي غزة في المياه الفلسطينية. ووفقا لبيان صدر من القائمين على المشروع، فإن quot;أوليفاquot; قارب طوله 8 أمتار ولونه أبيض، وستفتتح من خلاله مهمة السلامة وخدمة المدنيين في المياه الفلسطينية.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ عملية quot;الرصاص المصبوبquot; التي نفذتها القوات الاسرائيلية على القطاع أواخر العام 2008 وبداية 2009 قامت اسرائيل بتقليص مساحة الصيد التي كانت 20 ميلا بحريا بحسب اتفاقيات اوسلو إلى ثلاثة أميال بحرية مما ادى إلى انحسار كميات الأسماك.

إضافة الي تهديد حياة الصيادين عبر إطلاق القوات الإسرائيلية النار المتواصل اتجاههم، ومصادرة قواربهم ومعدات الصيد واعتقالهم من قبل قوات البحرية الإسرائيلية، التي دائما ما تعتدي وتجتاح المياه الفلسطينية.

وحسب إحصائيات اللجنة الدولية للصليب الأحمر، فإن ما يقارب من 90 % أي 4000 صياد يعتبرون إما فقراء (بمعدل دخل نحو 100 إلى 190 دولارا أميركيًَا) أو تحت خط الفقر (بمعدل أقل من 100 دولار)، وكانت النسبة 50 % في العام 2008.