يلتقي الرئيس الفرنسيّ الثلاثاء في روما مع رئيس الحكومة الايطالية برلوسكوني في محاولة لتهدئة التوتر الذي نشب بين فرنسا وايطاليا حول ملف المهاجرين التونسيين وليبيا.


روما: يلتقي الرئيس نيكولا ساركوزي الثلاثاء في روما مع رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني في محاولة لتهدئة التوتر الذي نشب بين فرنسا وايطاليا حول ملف المهاجرين التونسيين وليبيا ومقتنيات الشركات الفرنسية من ايطاليا.

وستكون الهجرة واعادة النظر في معاهدة التنقل الحر (شينغن) النقطتين الادق في القمة.

وقد اعلن المستشار الخاص الرئيس ساركوزي هنري غاينو الاحد ان فرنسا quot;لا تريد تعليق العمل بمعاهدة شنغنquot; بل quot;مراجعة بعض بنودهاquot; التي تطرح مشكلة quot;في حالات خاصةquot; مصححا تصريحا سابقا صدر عن الرئاسة الفرنسية.

وتؤيد ايطاليا نوعا من quot;المراقبة الفنيةquot; لتحديد مدى تطابق المعاهدة مع الواقع الحالي، على ما اعلم وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني.

وفي 17 نيسان/ابريل اثارت باريس غضب روما بتعليقها حركة سير القطارات من مدينة فينتيميلي الحدودية الايطالية نحو جنوب شرق فرنسا معتبرة ان قطارا كان على متنه متظاهرون يرافقون مهاجرين تونسيين قد يتسبب في الاخلال بالنظام العام.

من جانبها استاءت فرنسا من ايطاليا التي قررت منح اكثر من عشرين الف تونسي وصلوا الى سواحلها في كانون الثاني/يناير تراخيص اقامة مدتها ستة اشهر كي يتمكنوا من زيارة quot;اقارب واصدقاءquot; في فرنسا وغيرها من دول اوروبا.

وهناك نقطة اخرى تثير الخلاف بين البلدين وهي موقف فرنسا الطلائعي في ليبيا التي كانت مستعمرة ايطالية سابقا وتملك فيها ايطاليا مصالح اقتصادية كبيرة لا سيما في مجال الطاقة.

وفي هذا المجال ايضا وبعد انطلاقة بطيئة ترددت فيها ايطاليا في التخلي عن حليفها معمر القذافي، تطابقت المواقف الفرنسية والايطالية بعد ان اعترف البلدان رسميا بالمجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار الليبيين على نظام القذافي وقررا ارسال مستشارين عسكريين هناك.

واخيرا يتوقع ان يبحث ساركوزي وبرلوسكوي quot;مشكلةquot; حملة شراء مجموعات فرنسية مواقع في ايطاليا ما اثار استياء الايطاليين حيث استولت شركة ال.في.ام.اتش على بولغاري بينما تسعى مجموعة لاكتاليس لانتاج الحليب الى اقتناء العملاق الايطالي برملات.

وستكون كل هذه المسائل مطروحة للنقاش في هذه القمة الخاطفة التي تبدا في الساعة 09,00 تغ وتختتم بمؤتمر صحافي مشترك من المقرر عقده في الساعة 10,30 تغ.