جنيف: دعت وزارة الخارجية السويسرية سفراءها في جميع الدول العربية الى عقد اجتماع في تونس خلال الفترة ما بين الأول والثالث من مايو المقبل.

وقال بيان صادر عن الوزارة اليوم ان مجلس الحكم الاتحادي اتخذ قراره بعقد هذا المؤتمر في تونس من اجل متابعة ودعم عملية التحول التي تشهدها منطقة شمال افريقيا وستفتتحه رئيسة مجلس الحكم وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي-ري.

واضاف البيان ان استراتيجية سويسرا في شمال افريقيا ستكون محور هذا المؤتمر الذي سيضم الى جانب سفراء سويسرا في الشرق الأوسط والمتخصصن في مجلس الحكم لدراسة كيفية تطبيق استراتيجية سويسرا الخاصة بشمال افريقيا على أرض الواقع والخطوات المستقبلية التي يتعين اتباعها.
وسيشهد المؤتمر جلسات عمل مغلقة ومتخصصة بين السفراء والخبراء المتخصصين لدراسة الاوضاع في كل بلد وما يمكن أن تقدمه سويسرا في كل مرحلة ولكل دولة.

ومن المقرر أن تعقد كالمي-ري مؤتمرا صحافيا في العاصمة التونسية في الثاني من مايو المقبل.

يذكر أن سويسرا اعلنت تجميد الودائع والممتلكات الخاصة بكل من الرئيسين السابقين المصري حسني مبارك والتونسي زين العابدين بن علي وكذلك حسابات وممتلكات المقربين منهما وافراد عائلتيهما.
وجمدت كذلك ارصدة ليبية تعود الى عائلة العقيد معمر القذافي وحظرت التعامل مع الشركات الليبية.

لكن مجلس الحكم الاتحادي رفض مطلع ابريل الجاري طلبي تعاون قضائي تقدمت بهما كل من تونس ومصر للتعاون في استعادة اموال الرئيسين السابقين بسبب عدم مطابقة تلك الطلبات للمواصفات القانونية