باريس: اعتبر جان كريستوف كامبدليس المسؤول في الحزب الاشتراكي الفرنسي الثلاثاء ان على فرنسا ان quot;تستقبلquot; موقتا المهاجرين التونسيين الموجودين على الحدود مع ايطاليا وندد ب quot;السياسة الانتخابيةquot; للرئيس نيكولا ساركوزي في هذا المجال.

وقال لقناة quot;كنال+quot; قبل ساعات من قمة بين ساركوزي ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني في روما quot;لمواجهة الوضع يجب ان نساعد المغرب (العربي)، اغلاق حدودنا لا يحل المشكلةquot;.

وتهدف قمة ساركوزي وبرلوسكوني الى تهدئة التوتر بعد ان اثارت باريس منتصف نيسان/ابريل غضب روما اثر تعليق حركة القطار من مدينة فنتيميلي الايطالية معتبرة ان مغادرة قطار يقل مهاجرين يرافقهم متظاهرون، قد يهدد الامن العام.

واعربت فرنسا عن استيائها اثر قرار ايطاليا منح تراخيص اقامة مدتها ستة اشهر لاكثر من 20 الف تونسي وصلوا الى اراضيها بحرا للانضمام الى quot;اصدقاء واقاربquot; في بلدان اخرى باوروبا.

وقال المسؤول في الحزب الاشتراكي المعارض quot;نعم نستقبلهم. ونقيم ما يلزم لاستقبال موقت لهؤلاء الناسquot;، مضيفا انه quot;هناك تدفق اكبر من المعتاد حاليا وبامكان اوروبا مجتمعة ان تواجه الوضعquot;.

واضاف انه للتوصل الى ذلك فمن الضروري تخصيص quot;مساعدة مكثفةquot; للدول التي قدم منها المهاجرون وانه يتعين على quot;الامد القصير وبشكل طارىء منح تراخيص مؤقتةquot; لهم.

وتابع quot;على كل حال سنقوم بذلك والجميع يعرف اننا سنقوم بذلك. وقد بدات ايطاليا في القيام بذلك. يجب استقبال هؤلاء الناس وان نقول لهم انه سيكون عليهم العودة الى بلادهم حين تصبح مستقرةquot;.

واضاف quot;لكن ما يجري اليوم هو انه لا يراد لاوروبا ان تستجيب لذلك، هناك من يريد استخدام المشكلة لغايات انتخابية سواء برلوسكوني او ساركوزيquot;.