بروكسل: يناقش سفراء الاتحاد الاوروبي احتمال فرض عقوبات على سوريا وذلك في جلسة خاصة تعقد الجمعة لمناقشة حملة القمع التي يشنها النظام السوري على المتظاهرين، حسب ما افاد متحدث باسم الاتحاد الاربعاء.

وصرح مايكل مان المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون في مؤتمر صحافي quot;لا استطيع أن اطلعكم على المواضيع التي ستطرح للمناقشة. ولكن كل الخيارات مطروحةquot;، مضيفا ان الاجراءات التي يمكن ان يتخذها الاتحاد لا تزال quot;غير واضحةquot;.

الا انه اضاف quot;اذا دعت الضرورة الى اتخاذ اية اجراءات ملموسة، فيمكن القيام بذلك بسرعة كبيرة .. نحن نعمل بالسرعة الممكنة، ولكن بالطبع علينا ان نحصل على موافقة جميع الاعضاء ال27 لاتخاذ اي اجراءquot;.

ودان مان حملة القمع السورية وقال انه quot;من غير المقبول اطلاق النار على المتظاهرين .. ما يفعله النظام غير مقبولquot;.

وذكرت المانيا الاربعاء انها ستدعم بقوة فرض عقوبات اوروبية ضد سوريا بسبب قمعها العنيف للتظاهرات المناهضة للحكومة.

وذكر المتحدث باسم الحكومة الالمانية ستيفين سيبرت ان الاجراءات يمكن ان تشتمل على حظر سفر كبار المسؤولين السوريين وتجميد ارصدتهم اضافة الى وقف المساعدة الاقتصادية التي يقدمها الاتحاد لسوريا.

واعلن وزير خارجية بريطانية وليام هيغ الاربعاء ان الوقت لا يزال متاحا لتنفيذ الاصلاحات التي وعد بها الرئيس السوري، ولاعلانه عن فتح تحقيق بشأن حالات القتل.

وقالت بريطانيا الثلاثاء انها تعمل مع واشنطن والاتحاد الاوروبي لارسال quot;رسالة قويةquot; الى سوريا تشتمل على تهديد بفرض عقوبات.

وذكرت الخارجية الفرنسية ان باريس تدعو الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة الى اتخاذ quot;اجراءات قويةquot; ضد سوريا لدفعها الى وقف العنف.

اعلنت باريس الاربعاء ان استدعاء سفيرة سوريا في باريس للتأكيد على ادانة قمع نظام دمشق التظاهرات يندرج quot;في اطار خطوة تم التنسيق بشأنها مع بريطانيا والمانيا واسبانيا وايطالياquot;.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية بيرنار فاليرو ان quot;فرنسا عمدت في اطار خطوة تم التنسيق بشأنها مع بريطانيا والمانيا واسبانيا وايطاليا في 27 نيسان/ابريل (الاربعاء) الى استدعاء سفيرة سوريا في باريس لميا شكور الى وزارة الخارجية والشؤون الاوروبيةquot;.

وكان فاليرو اعلن سابقا عن استدعاء الدبلوماسية السورية حيث ارادت فرنسا ان تعرب لها عن quot;تنديدها الحازم بتصعيد القمعquot; بحق المتظاهرين السوريين.