الجزائر: اعتبر وزير خارجية جمهورية مالي سومايلو بوباي مايغا، الاربعاء في الجزائر، ان الوضع الامني في منطقة الساحل يظل quot;خطيرا ومقلقاquot; بسبب تواجد عناصر القاعدة في المغرب الاسلامي. وقال مايغا لدى وصوله للجزائر quot;الوضع الامني في منطقة الساحل خطير ومقلق ويتطلب ان تتضافر جهودنااكثر للتمكن من ايجاد الحلول المناسبة لهذا الوضعquot;.

وعقد المبعوث الخاص للرئيس المالي مع وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي جلسة عمل بحضور الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الإفريقية و المغاربية عبد القادر مساهل و أعضاء وفدي البلدين. واوضح سومايلو مايغا لوكالة الانباء الجزائرية ان زيارته للجزائر جاءت للمساهمة في quot;نشر امن دائم وفوري في المنطقة، ولكن ايضا استقرار شامل ودائمquot;.

واضاف انه يحمل رسالة من الرئيس المالي أمادو تومانو توري لنظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة تتضمن quot;تحليلا للوضع في المنطقة وكيف نرى تطور وتدعيم علاقاتنا الثنائية في ظروف متوترة جدا حيث كل التهديدات التي كنا نواجهها قد ازدادت حدةquot;.

ويتواجد تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الذي انطلق من الجزائر، في مالي ومنها ينشط في عدد من دول الساحل (النيجر وموريتانيا خاصة) في خطف الرعايا الغربيين والتهريب بكل انواعه.