واشنطن: اعلن مسؤول اميركي رفيع الاربعاء ان وزير الدفاع روبرت غيتس سيغادر منصبه في 30 حزيران/يونيو المقبل آملا ان يصادق مجلس الشيوخ بحلول هذا الموعد على تعيين خلفه ليون بانيتا.

ويتوقع ان يعلن الرئيس باراك اوباما رسميا الخميس نيته ان يعين بانيتا خلفا لغيتس، علما ان الاول يتولى حاليا ادارة وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه)، المنصب الذي سيعين فيه اوباما قائد القوة الدولية في افغانستان الجنرال ديفيد بترايوس.

واوضح المسؤول الاميركي رافضا كشف هويته ان الجنرال بترايوس الذي يتطلب تعيينه ايضا مصادقة مجلس الشيوخ، سيتقاعد من الجيش قبل ان يتسلم منصبه الجديد.

وينوي اوباما تعيين الجنرال جون الن على راس قوة ايساف، علما انه حاليا مساعد قائد القيادة الاقليمية للجيش الاميركي في القرن الافريقي والشرق الاوسط واسيا الوسطى وافغانستان وباكستان.

وفي افغانستان ايضا، سيعين اوباما الدبلوماسي راين كروكر سفيرا في هذا البلد خلفا لكارل ايكنبيري الذي توترت علاقاته مع الرئيس حميد كرزاي، وفق المسؤول الاميركي.

واكد المسؤول ان هؤلاء الاربعة يشكلون quot;الفريق الاكثر صلابة لتطبيق استراتيجيتنا وسياستناquot;، وذلك قبل اشهر من حلول الذكرى العاشرة للتدخل العسكري الاميركي في افغانستان بعيد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.