واشنطن: انتقدت وزارة الخارجية الاميركية السبت زيارة قام بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الجورجيتين الانفصاليتين، معتبرة انها quot;تتعارضquot; مع السيادة الجورجية.

وزار لافروف في 25 و26 نيسان/ابريل قادة المنطقتين المواليتين لروسيا اللتين كانت محور نزاع بين روسيا وجورجيا في آب/اغسطس 2008. وقال مارك تونر احد الناطقين باسم الخارجية الاميركية في بيان ان quot;الجهود الاخيرة في روسيا لابرام اتفاقات ثنائية رسمية مع سلطات الامر الواقع في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية (...) تتعارض مع مبدأ وحدة وسلامة اراضي جورجيا وحدودها المعترف بها دولياquot;.

وكانت وزارة الخارجية الروسية ان لافروف تحقق خصوصا من تطبيق اتفاق يسمح للمواطنين الروس بالتوجه بدون تأشيرة الى المنطقتين وكذلك الامر بالنسبة لمواطني المنطقتين الى روسيا. وتعتبر جورجيا وحلفاؤها الغربيون ابخازيا quot;محتلةquot; من قبل القوات الروسية التي تتمركز فيها، وتؤكد انها جزء لا يتجزأ من جورجيا.

واعترفت موسكو بابخازيا واوسيتيا الجنوبية دولتين مستقلتين، ولم تحذ حذوها سوى نيكاراغوا وفنزويلا وناورو الجزيرة الصغيرة في المحيط الهادىء.

وقال تونر ان الولايات المتحدة quot;مصممة على العمل على حل سلمي للنزاع في المناطق الانفصالية في جورجيا واعادة سيادة جورجيا ووحدة وسلامة اراضيها داخل حدودها التي تعترف بها الاسرة الدوليةquot;. ودعا ايضا كل الاطراف الى quot;الاحترام الكاملquot; لالتزاماتها بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الموقع في 2008.