بلغراد: رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء في بلغراد أن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في ليبيا أمر ملحّ مؤكدًا أن تفويض الأمم المتحدة قد انتهك.

وقال لافروف في ختام لقاء مع نظيره الصربي فوك يريميتش ان quot;الملح هو التوصل الى وقف لاطلاق النارquot;، معربا عن اسفه quot;لرفض المعارضة في ليبيا التفاوض بسبب مواقف بعض البلدان الغربيةquot;.

وشدد وزير الخارجية الروسي على القول ان quot;مجلس الامن لم يحدد هدفا يقضي بتغيير النظام في ليبيا او في بلد آخر والذين يستخدمون قرار مجلس الامن (المتعلق بليبيا) لبلوغ هذا الهدف العنفي بشكل مفتوح يخرق تفويض الامم المتحدةquot;.

وقد تدخل تحالف دولي قبل شهر في ليبيا، بناء على تفويض الامم المتحدة، لانهاء القمع الدموي للثورة على نظام معمر القذافي الذي يتولى السلطة منذ 42 عامًا. وتسلم الحلف الاطلسي قيادة التدخل العسكري في 31 اذار/مارس.

في ما يتعلق باليمن، وصف لافروف رفض المعارضة التي تطالب باسقاط نظام الرئيس علي عبدالله صالح quot;التفاوضquot; بأنه quot;منطق بالغ الخطورةquot;.

وقال لافروف ان quot;المعارضة اليمنية ترفض التفاوض وتتوقع الحصول على المساعدة من الخارج، وهذا منطق بالغ الخطورة يمكن ان يتسبب بردود فعل متلاحقةquot;. ويقوم لافروف بجولة في المنطقة سيزور خلالها ايضا مونتينيغرو ومقدونيا وسلوفينيا.