باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الاربعاء ان فرنسا تريد ان يتخذ الاتحاد الاوروبي عقوبات بحق الرئيس السوري بشار الاسد معتبرة انه سيتم اسقاطه اذا استمر قمع التظاهرات.

وصرح الوزير الفرنسي لقناة فرانس 24 التلفزيونية quot;نحن مع شركائنا في الاتحاد الاوروبي بصدد اعداد عقوبات تستهدف عددا من الشخصيات ونريد نحن الفرنسيون ان يدرج بشار الاسد على هذه اللائحةquot;.

واضاف جوبيه ان من حول بشار الاسد quot;نظام برمته لكنه هو المسؤول اليوم ويجب ان يكف عن قمع شعبه وان يتوقف فورا عن استعمال العنف والا فان العملية التي ستؤدي الى الاطاحة به سيكون لا مفر منهاquot;.

وقد اعتبر الوزير الاثنين ان النظام السوري quot;سيسقطquot; اذا استمر في قمع التظاهرات بعنف.

واضاف جوبيه الاربعاء quot;نظرا للسياسة والموقف الذي اتخذه (النظام السوري) فان مآله الاقصاء لان كل من يطلق نيران المدافع على الشعب ليس لهم مستقبل سياسيquot;.

وافادت منظمة انسان للدفاع عن حقوق الانسان عن سقوط 632 قتيلا واعتقال 2843 شخصا منذ شهر ونصف شهر بينما تحدثت منظمة العفو الدولية عن 542 قتيلا في حصيلة مرشحة الى الارتفاع كما اضافت.

وفي حديث نشرته الاربعاء مجلة quot;لكسربسquot; الفرنسية دعا الرئيس نيكولا ساركوزي الى quot;تشديد العقوباتquot; على النظام السوري.