غزة: اكد اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة الخميس ان طريق تطبيق اتفاقية المصالحة مزروع بالالغام، مشددا على ضرورة عدم التنسيق الامني مع اسرائيل.

كما طالب هنية المجتمع الدولي ان quot;يحترم اتفاق المصالحة وارادة الشعب الفلسطيني والا يكرر الخطأ عندما قاطعوا الحكومة العاشرة وحكومة الوحدةquot; في 2007 التي كان يترأسها.

واعتبر ان الطريق لتطبيق المصالحة quot;فيه الغام وعقبات وتحديات وتخوفات خصوصا من الاحتلال، يجب ان ننوه لها..وكيف ستتعاطى الادارة الامريكية والاتحاد الاوروبي مع هذه الحكومةquot;.

وقال هنية في خطاب امام حوالي الف وخمسمائة شخص بينهم اعضاء بارزون من حركة فتح في مركز quot;الشوا الثقافيquot; في غزة، ان حكومته وحركة حماس quot;جاهزون لانجاح المصالحةquot;.

ولكن هنية القيادي البارز في حماس، قال quot;يجب الا يعمل الامن (في حكومة التوافق الوطني القادمة) في سياق التعاون الامني مع الاحتلال نحن عملنا ونعمل لحماية المقاومةquot;.

واضاف quot;يجب العمل على اطلاق سراح المعتقلين السياسيين. نريد ان نرى شيئا في الضفة الغربية لاننا تلقينا اتصالات ان هناك حتى الان اعتقالات واستدعاءات لا تخدم الاجواء التي نسعى لترسيخهاquot;، في اشارة ضمنية لعناصر محسوبة على حماس.

ودعا الى quot;تكريس مبدأ الشراكة السياسية والامنية والادارية..ادعو اخواننا في الحكومة القادمة للحفاظ على مكتسبات ومنجزات الحكومة ولا للابتزاز السياسي او المال السياسيquot;.

كذلك ناشد الشعب خاصة اسر quot;الشهداء في الصراع الفلسطيني الفلسطيني بتغليب التسامح والتصالح وطي صفحة الالمquot;.

واكد هنية quot;تمسكنا بالثوابت المطلق وحق العودة للاجئين وهو حق مقدس يجب الا يمس..

الوحدة الوطنية طريق العودة لكل اللاجئين وعلينا رفع شعار الشعب يريد يريد انهاء الاحتلالquot;.

ووقعت حماس وفتح اتفاق المصالحة الثلاثاء في القاهرة والذي انهى اربع سنوات من الانقسام والقطيعة بين الجانبين.