روما: عمد احد قادة المجلس الوطني الانتقالي الليبي امام مجموعة الاتصال حول ليبيا، الى تفصيل quot;خارطة الطريقquot; السياسية التي يتبعها الثوار الليبيون وتنص على انتخابات رئاسية بعد ستة اشهر من مغادرة العقيد معمر القذافي.

واوضح محمود جبريل quot;رئيس وزراءquot; المجلس الوطني الانتقالي للصحافيين الاجانب ان quot;خارطة الطريقquot; هي رد من المجلس quot;على تساؤلات مختلف العواصم بشان مصير ليبيا اذا سقط نظام القذافي غداquot;.

وقال quot;انه قلق مشروع: ليبيا دولة استراتيجية كبرى جغرافيا لانها بوابة بين افريقيا واوروبا وصلة وصل بين الشرق والغرب، واقتصاديا بسبب احتياطاتها النفطية الضخمة بالنسبة الى الغرب عموماquot;.

واشار جبريل الى quot;ان هناك خطرا كبيرا من تقسيمquot; البلاد.

وفي هذا الاطار، قال ان عملية التوصل الى صرف الاموال المجمدة للمقربين من القذافي quot;يجب ان تتم بطريقة سريعة لان هذا المال سيساعد على تطبيقquot; خارطة الطريق.

واجتمعت مجموعة الاتصال حول ليبيا للمرة الثانية منذ انشائها في اذار/مارس في لندن، بحضور وفود من 22 دولة وست منظمات دولية في الامم المتحدة والحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي اضافة الى هيئات حضرت بصفة مراقب.

واضاف جبريل quot;لقد اوردنا الانتخابات اليوم. سنتصل قريبا بالامم المتحدة لتنظيم انتخابات في المدن المحررةquot;.

وقال quot;ان راينا هو اعطاء المزيد من المصداقية لتوجهاتنا من اجل ديموقراطية حقيقيةquot;.

وبحسب جبريل، فان اول مرحلة ستكون انشاء مجلس وطني لوضع دستور جديد لليبيا. وسيحصل ذلك بعد 45 يوما فقط من مغادرة القذافي للسلطة.

ثم سيتم تنظيم استفتاء للموافقة على الدستور وسيتم لاحقا تنظيم انتخابات برلمانية في مهلة اربعة اشهر. وبعد شهرين، تنظم انتخابات رئاسية، بحسب جبريل.

وردا على سؤال حول شكل النظام المستقبلي، لفت جبريل الى ان quot;القرار في هذا الشان ليس من صلاحياتيquot;.

وردا على سؤال عما اذا كانت عودة الملكية التي اطاح بها القذافي في 1969 واردة، اجاب جبريل quot;اذا اراد الشعب الليبي اعادة الملكية، فسيكون ذلك خيارهquot;.

وسيتم تشكيل الحكومة التي ستشرف على كل هذه العملية الديموقراطية من اعضاء من المجلس الوطني الانتقالي وكذلك من تكنوقراط في نظام القذافي ومن عسكريين كبار وضباط في اجهزة الاستخبارات وقاض.

وقال المشاركون في مجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا في الوثيقة النهائية لاجتماعهم اليوم في روما ان المجموعة quot;تدعم كليا حوارا وطنيا ليبيا شاملا (يضم كافة الاطراف المعنية) للتوصل الى المصالحة واعادة اعمار البلادquot;.