واشنطن: اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد ان امام الولايات المتحدة فرصة لتوجيه quot;ضربة قاضيةquot; الى تنظيم القاعدة بعد مقتل اسامة بن لادن ومصادرة وثائق في المكان الذي لجأ اليه. وأوضح اوباما ان المعلومات التي تحويها اجهزة الكمبيوتر التي صودرت في منزل بن لادن هي قيد التحليل.

وقال quot;هذا لا يعني اننا سننتصر على الارهابquot;، متداركا quot;لكن هذا يعني ان امامنا فرصة، اعتقد ذلك، لتوجيه ضربة قاضية الى هذا التنظيمquot;. واضاف الرئيس الاميركي الذي تابع عملية القوات الاميركية على منزل اسامة بن لادن من البيت الابيض، ان تحليل المعلومات التي تم الحصول عليها خلال العملية يتطلب quot;بعض الوقتquot;.

وراى ان هذه المعلومات quot;يمكن ان تقودنا الى ارهابيين اخرين نطاردهم منذ وقت طويلquot;. وتابع اوباما quot;لدينا الان فرصة لننتصر فعلا على القاعدة على الاقل في هذه المنطقة الحدودية بين باكستان وافغانستانquot;. وقال الرئيس الاميركي quot;نعتقد انه (بن لادن) استفاد من شبكة دعم مهما كانت طبيعتها داخل باكستان، لكننا لا نعلم ماهيتهاquot;.

واضاف quot;علينا ان نحقق في الامر وعلى باكستان خصوصا ان تحقق. سبق ان تحدثنا اليهم وقد اكدوا انهم يريدون معرفة اشكال الدعم التي حظي بهاquot;، في اشارة الى السلطات الباكستانية. هذا وطلبت واشنطن الاحد من باكستان التحقيق حول الشبكة التي اتاحت لاسامة بن لادن ان يظل مختبئا لاعوام في هذا البلد، فيما كرر زعيم القاعدة الذي قتل قبل اسبوع في رسالة تهديداته للولايات المتحدة.

فقد طلب أوباما من باكستان الاسراع في التحقيق حول quot;شبكة الدعمquot; التي استفاد منها اسامة بن لادن، وذلك في مقابلة مع شبكة quot;سي بي اسquot; ونشرت مقتطفات منها الاحد. واكد أوباما في هذه المقابلة quot;نعتقد انه استفاد من شبكة داعمة ايا تكن داخل باكستانquot;، مضيفا quot;لكننا لا نعرفهاquot;.

واضاف الرئيس الاميركي quot;يتعين علينا التحقيق في الامر، ويتعين على باكستان خصوصا ان تحققquot;. وقال ايضا بشان السلطات الباكستانية quot;لقد تحدثنا معها بهذا الشان واكدت انها تامل في كشف اي نوع من الدعم تمكن بن لادن من الاستفادة منهquot;.

ووعد السفير الباكستاني في الولايات المتحدة حسين حقاني بان رؤوسا ستتدحرج في صفوف المسؤولين الباكستانيين، وقال لشبكة سي ان ان ان quot;رؤوسا ستتدحرج ما ان يتم انهاء التحقيقquot;. بدوره، دعا مستشار أوباما للامن القومي توم دونيلون اسلام اباد الى فتح تحقيق.

لكنه سعى الى تهدئة التوتر بين واشنطن واسلام اباد عبر التاكيد ان لا شيء يسمح باتهام المسؤولين الباكستانيين بانهم قاموا بحماية بن لادن. وقال quot;لا نملك اي دليل على ان حكومة اسلام اباد كانت على علمquot; بالمكان الذي يختبىء فيه بن لادن الذي قتل في الثاني من ايار/مايو بيد قوات خاصة اميركية في مدينة ابوت اباد القريبة من اسلام اباد.

واضاف ان على المسؤولين الباكستانيين quot;في الوقت نفسه ان يعطونا المعلومات التي حصلوا عليها في المجمع السكني بالاضافة الى السماح لنا باستجواب زوجات بن لادن الثلاث الموقوفات لديهمquot;. وفي مؤشر الى تدهور العلاقات بين البلدين، وبعدما اعلن البيت الابيض في تشرين الاول/اكتوبر ان أوباما سيتوجه الى باكستان هذا العام، اعلن دونيلون ان الرئيس الاميركي لا يعتزم زيارة باكستان في الوقت الحالي.

وهددت اسلام اباد التي اعترضت على انتهاك سيادتها جراء العملية الاميركية على اراضيها، الاسبوع الفائت باعادة النظر في تعاونها العسكري مع الولايات المتحدة اذا تكرر هذا الامر. وفي باكستان نفسها، ترى المعارضة ان على الرئيس اصف علي زرداري ورئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني ان يوضحا كيفية تمكن القوات الاميركية من دخول البلاد او تقديم استقالتهما.

ورغم ان تصفية زعيم القاعدة اثارت عاصفة فرح في الولايات المتحدة، اقر دونيلون بان الولايات المتحدة quot;لا يمكنها ان تعلن ان القاعدة منيت بهزيمة استراتيجياquot; وراى ان التنظيم المتطرف quot;لا يزال يشكل تهديدا للولايات المتحدةquot;.

الا ان دونيلون لاحظ ان الرجل الثاني في التنظيم ايمن الظواهري quot;لا يملك مقومات الزعامةquot; مثل اسامة بن لادن. وقد اقسم زعيم القاعدة في تسجيل له قبل مقتله نشره الاحد موقع اسلامي على الانترنت، بان quot;اميركا لن تحلم بالامن قبل ان نعيشه واقعا في فلسطينquot;.

وقال بن لادن في التسجيل الذي نشره موقع اسلامي وهو عبارة عن رسالة الى الرئيس الاميركي باراك أوباما quot;اقسم بالله العظيم الذي رفع السماء بلا عمد، لن تحلم اميركا ولا من يعيش في اميركا بالامن قبل ان نعيشه واقعا في فلسطين، وقبل ان تخرج جميع الجيوش الكافرة من ارض محمد صلى الله عليه وسلمquot;.

واضاف quot;ليس من الإنصاف أن تهنئوا بالعيش وإخواننا في غزة في أنكد عيش، وعليه فبإذن الله غاراتنا عليكم ستتواصل ما دام دعمكم للاسرائيليين متواصل والسلام على من اتبع الهدىquot;. واعتبر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في رسالة بثت عبر الانترنت الاحد ان الثورات القائمة في الدول العربية هي انتصار للقاعدة، حسب ما نقل مركز quot;سايتquot; الاميركي لمراقبة المواقع الاسلامية.

وجاء في رسالة القاعدة ان quot;الاحداث التي يشهدها العالم العربي ما هي الا واحدة من ثمار الجهاد الذي لعب فيه الشيخ (اسامة بن لادن) دورا اساسياquot;. من جهته، دعا نائب الرئيس الاميركي السابق ديك تشيني الى العودة الى وسائل الاستجواب العنيفة التي كانت تعتمدها الادارة السابقة ازاء المشتبه بهم في قضايا الارهاب، وايده في ذلك وزير الدفاع السابق دونالد رامسفلد.