بيروت:اعلن الداعية الاسلامي اللبناني الشيخ عمر بكري لوكالة فرانس الجمعة ان التيار السلفي سيقيم quot;صلاة الغائب وتقبل التعازي بالشيخ اسامة بن لادنquot; عقب صلاة الجمعة في عدد من مساجد لبنان وامام السفارات الاميركية في عدد من الدول الغربية.
وقال بكري quot;سوف نقيم الصلاة في مسجد الخلفاء الراشدين في منطقة القبة في مدينة طرابلس (شمال)quot;، وهو مسجد غير تابع لمديرية الاوقاف الاسلامية في دار الفتوى.

واضاف quot;بعد الصلاة سنتقبل التعازي بالشيخ اسامة بن لادنquot;.
وأكد quot;ان مساجد عديدة في طرابلس ستشهد صلاة الغائب، اضافة الى مساجد في بيروت وصيداquot;.

وقال انه وجه دعوة باسم +حركة المهاجرون+ و+جماعة الغرباء+ اللتين يرأسهما quot;الى انصارنا في اوروبا وكندا، واليوم ستقام الصلوات امام السفارات الاميركية في عدد من الدول الغربية لا سيما في بريطانيا، حيث سيؤدي مسؤول +حركة المهاجرون+ الشيخ انجم شودري صلاة الغائب امام السفارة الاميركية في لندنquot;.
واضاف quot;دعونا المناصرين في اوروبا الى فتح منازلهم ومساجدهم لتقبل التعازي بالشهيدquot;.

وعمر بكري لبناني من أصل سوري، انتقل من صفوف الاخوان المسلمين الى حزب التحرير الاسلامي، ثم اسس في بداية الثمانينات حركة quot;المهاجرونquot; في السعودية قبل أن يبعد منها في العام 1986، فانتقل الى لندن.
ووصل بكري الى لبنان في 2005 بعد غياب عنه استمر 35 سنة، قادما من لندن حيث كان يقيم بموجب لجوء سياسي حصل عليه في الثمانينات. ومنعته السلطات البريطانية من العودة في اطار اجراءات مكافحة الارهاب التي تلت عمليات تفجير القطارات ومحطات المترو في تموز/يوليو 2005.

واصدر القضاء اللبناني حكما غيابيا بالسجن مدى الحياة في حق بكري في 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2010 بتهمة quot;الانتماء الى تنظيم مسلحquot;، وتم توقيفه لمدة ايام بعد صدور الحكم، قبل الافراج عنه مجددا بكفالة وبدء محاكمة جديدة بحجة عدم حضوره جلسات المحاكمة السابقة. وهناك جلسة محددة لمحاكمته في شهر تموز/يوليو المقبل.
ويؤكد عمر بكري انه quot;يناصر تنظيم القاعدة فكريا وادبياquot;.