ميلانو: انتقد رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني القضاء مجددا الاثنين على هامش مثوله امام القضاء في محاكمة جديدة، واصفا القضاة بانهم quot;سرطان الديموقراطيةquot;، ليتزامن كلامه مع الاحتفال بذكرى تكريم ضحايا الارهاب ومن بينهم عدد كبير من القضاة.

وصرح برلوسكوني خلال استراحة ضمن جلسة في قضية quot;ميلزquot; التي يتهم فيها بافساد شهود والتي حددت جلستها المقبلة في 16 ايار/مايو ان القضاة quot;سرطان ديموقراطيتنا وهم يقومون دائما بمحاولات تخريبquot;.

وندد برلوسكوني الذي قال انه ضحية مؤامرة قضائية خصوصا بquot;الاتهامات التي لا اساس لها التي وجهها المدعون في ميلانو والذين يستخدمون القانون ضد خصومهم السياسيينquot;. وشكر القضاة الذين quot;رفضوا النظر في اتهامات المدعينquot; في اكثر من عشرين قضية ضده.

واعتبر ان قضية quot;ميلزquot; التي حضرها للمرة الاولى quot;فيها تناقض وغير قابلة للتصديق وسرياليةquot; لانه quot;لا يوجد دافع للفساد ولا دليل على دفع اموال ابداquot;. ونفى ان يكون على معرفة بالمحامي ميلز الذي يتهم بانه دفع له 600 الف دولار لشهادات مزورة.

وادين ميلز في المحكمة الابتدائية وفي الاستئناف لتلقيه المبلغ لقاء شهادات زور قبل ان يستفيد من تقادم الزمن. وحددت الجلسة المقبلة في 16 ايار/مايو المقبل بحضور شاهدين من بينهما المدير السابق لفريق رينو لسيارات الفورمولا واحد فلافيو برياتوري.

وقبل الجلسة، وقعت مناوشات امام المحكمة بين انصار برلوسكوني ومدافعين عن هيئة القضاة الذين وضعوا لافتات وزهور في ذكرى 26 قاضيا قتلوا في خضم سنوات الارهاب في السبعينات والثمانينات او في عمليات اغتيال نفذتها المافيا في مطلع التسعينات.

ورفعت صورتان ضخمتان لقاضيين ومحام من ضحايا الارهاب امام واجهة المحكمة. وعلقت لافتة كبرى على حواجز معدنية تقول quot;شكرا للقضاة والشرطة القضائية لحمايتنا من الالوية الحمراء وغيرها من المخاطر وحتى على حساب حياتهمquot;.

وهذه المرة الرابعة التي يحضر فيها برلوسكوني الى محكمة ميلانو منذ عودته الى هذه المحكمة في 28 اذار/مارس في قضية اخرى، بعد غياب دام ثماني سنوات. وفي الوقت نفسه، كان الرئيس جورجيو نابوليتانو يقيم ذكرى مقتل عشرة قضاة خلال سنوات الارهاب في يوم ضحايا الارهاب.

واعتبر برلوسكوني الذي يجاهر بمعاداته للشيوعية ان القضاة الذين قتلوا بايدي الالوية الحمراء اليسارية المتطرفة quot;ابطالquot;. وكان برلوسكوني (74 عاما) مثل في جلسة تمهيدية في ميلانو في قضية ميديا ترايد التي سيقرر القضاء ما اذا سيجري محاكمة فيها ام لا. وهناك ثلاث قضايا ضد برلوسكوني هي ميلز وميديا سيت وروبي غيت.

وتعتبر قضية quot;روبي غيتquot; الاكثر صعوبة لان برلوسكوني متهم باقامة علاقة مع مومس قاصر وباستغلال السلطة. وانطلقت هذه القضية في 6 نيسان/ابريل على ان تستانف في 31 ايار/مايو. ولم يحضر رئيس الوزراء جلسة 6 نيسان/ابريل. واعلن الاثنين انه سيمثل امام القضاء في حال بدات القضية فعلا ولو انه شكك في صلاحية المحكمة. وينفي برلوسكوني والمغربية كريمة المحروق المعروفة بروبي الاتهام بانه دفع 13 مرة لقاء علاقات جنسية معها عندما كانت قاصرا الامر الذي يعتبر جنحة في ايطاليا.