روما: ذكرت وسائل الاعلام الايطالية الثلاثاء انه سيجرى تصويتان على مذكرتين، احداها على منح الثقة والاخرى على حجب الثقة عن حكومة سيلفيو برلوسكوني في وقت متزامن في 14 كانون الاول/ديسمبر المقبل، في مجلس الشيوخ وفي مجلس النواب.

واوضحت وسائل الاعلام ان رئيس الحكومة سيحضر في 13 كانون الاول/ديسمبر الى البرلمان ليتحدث عن الازمة السياسية التي تواجهها البلاد منذ القطيعة بين برلوسكوني وحليفه السابق جانفراكو فيني، والتي اشتدت مع خروج وزراء مؤيدين لفيني من الحكومة.

وفي اعقاب لقاء مع الرئيس جورجيو نابوليتانو، اتفق رئيس مجلس النواب وهو فيني نفسه، ورئيس مجلس الشيوخ ريناتو شيفاني الموالي لسيلفيو برلوسكوني على هذا الجدول الزمني، باعتبار ان مجلس الشيوخ سيوافق نهائيا على ميزانية 2011 في النصف الاول من شهر كانون الاول/ديسمبر بحسب وكالة الانباء الايطالية انسا.

وبحسب الجدول الزمني فان برلوسكوني سيحضر صباح 13 كانون الاول/ديسمبر الى مجلس الشيوخ ليطرح مسالة الثقة. وبعد ظهر اليوم نفسه ستبدأ مناقشة مذكرة لحجب الثقة تقدم بها حزبان معارضان (الحزب الديمقراطي، وحزب ايطاليا القيم).

وسيتم التصويت على المذكرتين في اليوم التالي. ويحظى قطب الاعلام بغالبية في مجلس الشيوخ اكبر من الغالبية التي يتمتع بها في مجلس النواب حيث كان يعتمد على اصوات فيني الذي قطع علاقته مع برلوسكوني في 29 تموز/يوليو واعتبر انه اقصي عن حزب شعب الحرية الذي انشآه معا قبل سنة. واثر انشقاقه تبعه اربعون نائبا وعشرة اعضاء في مجلس الشيوخ. وقد انسحب الاثنين من الحكومة وزير ونائب وزير وسكرتيرا دولة مقربون منه.