آخر تحديث 12:47

طرابلس: أعلن المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى ابراهيم أن الزعيم الليبي معمر القذافي موجود في طرابلس وهو بـquot;صحة جيدةquot;، نافيا بذلك المعلومات التي تم التداول بها في روما واشارت الى احتمال اصابته وانتقاله الى خارج العاصمة الليبية. وقال ابراهيم في مؤتمر صحافي ان quot;القائد بصحة جيدة جدا ومعنوياته عالية جدا ومزاجه ممتازquot; مؤكدا انه لا يزال في العاصمة الليبية.

ومساء الجمعة، قال القذافي في كلمة بثها التفزيون الليبي مخاطبا قوات الحلف الاطلسي بعد تردد انباء عن احتمال اصابته، quot;انا اسكن في مكان لا تستطيعون الوصول اليه وقتلي فيه، انا اسكن في قلوب الملايينquot;.

واضاف القذافي في الكلمة الصوتية التي بثها التلفزيون quot;انا احب ان اقول للجبناء الصليبيين، انا اسكن في مكان لا تستطيعون الوصول اليه وقتلي فيه، انني اسكن في قلوب الملايينquot;.

واضاف انه quot;حتى اذا قتلتم جسدي فلن تستطيعوا قتل روحي التي تسكن في قلوب الملايين (..) المجد لنا والخزي والعار للعملاء ولاسيادهم الجبناءquot;.

واشار القذافي الى ان quot;الهجوم الصليبي الغادرquot; الذي استهدف فجر الخميس مجمع باب العزيزية بقلب طرابلس حيث مقر القذافي quot;ادى الى استشهاد ثلاثة مدنيين من الصحافيينquot; وقدم التعازي لاسرهم، دون مزيد تفاصيل بشان القتلى.

كما اعرب القذافي من جانب آخر عن شكره للقادة والمسؤولين الذين اتصلوا quot;للاطمئنان على حياتي بعد سماعهم بالهجوم الصليبي الصاروخي الجبان الخميس الماضيquot;.

وكان وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتّينيأعربفي وقت سابق اليومعن اعتقاده بأن quot;العقيد معمر القذّافي فرّ من طرابلس لكنه ما يزال في ليبياquot;.

وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة (كورييري ديللا سيرا) الجمعة رأى الوزير فراتّيني، أن quot;شيئا واحدا مؤكدا هو أن الضغوط الدولية دفعت القذّافي إلى اتخاذ قرار بالاحتماء في مكان أكثر أمناquot;، أما بالنسبة لاحتمال أن يكون العقيد مختبئا في المنطقة الصحراوية جنوب وسط ليبيا، فقد قال quot;لا علم لنا بهذاquot;، لكن quot;كل ما يحدث بالتأكيد مصدره تأثير الضغط الدولي والذي أدى إلى الشقاق داخل صفوف النظام أيضا، وهو ما كنا نأمل بهquot; .

وعاد رئيس الدبلوماسية الايطالية للتأكيد على أن quot;قتل القذّافي ليس ممكناquot;، لأن quot;قرار الأمم المتحدة 1973 لا ينص على ذلكquot;، موضحا أن القرار quot;لا يستهدف شخصا ما ولا أعتقد أن التوصل إلى الاتفاق عليه في مجلس الأمن كان سيتم إن كان يهدف إلى قتل الزعيم الليبيquot;، ثم أعرب عن quot;إدانة السياسة المعتمدة حتى الآن من قبل طرابلس والتي تتمثل في إرسال قوارب المهاجرين إلى أوروباquot;، وهي quot;الأداة الإجرامية التي يستخدمها نظام القذّافي لممارسة ضغوطه عليناquot;، ودعا بالتالي إلى quot;ضم هذه الجرائم إلى ملف القضية الذي تُعدّه المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس الليبيquot; .

أما من ناحية تحديد موعد محتمل لنهاية العمليات العسكرية، فقد أعرب الوزير فراتّيني عن quot;الاعتقاد بأنه لم يبق هناك الكثيرquot;، مشيرا إلى أن quot;الضمان الذي نرنوا إليه جميعا هو التوصل في فترة زمنية معقولة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقتةquot;، مؤكدا أن quot;النقطة الأهم تتمثل الآن في تجريم القذّافي ومثوله أمام المحكمة الجنائية الدولية ربما في غضون بضعة أسابيع، وبالتحديد قبل نهاية شهر أيار/مايو الجاريquot;، وختم بالقول quot;إن نطاق التحرك في مجال نفي القذّافي سينعدم في هذه الحالة لوجود مذكرة اعتقال بحقه ينبغي أن تتقيد بها حتى الدول المجاورة لليبياquot;.

وكان فراتيني قد قالquot;اميل الى إعتبار جملة اسقف طرابلس المونسنيور مارتينيلي الذي قال ان القذافي قد غادر طرابلس على الارجح واصيب على الارجح، تتمتع بمصداقيةquot;.

لكنه لفت إلى أن الحكومة الايطالية quot;لا تملك اي معلومة عن مصير القذافيquot;. واضاف quot;لا نعرف مكان وجودهquot;.

نفي أسقف طرابلس ما نسبه إليه فراتيني عن إصابة القذافي وفراره

غير أن اسقف طرابلس المونسنيور جيوفاني مارتينيللي نفى في مقابلة مع اذاعة فرنسا الدولية التصريحات التي نسبها اليه وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني حول اصابة العقيد الليبي معمر القذافي وفراره.

وقال الاسقف للاذاعة الفرنسية ان quot;ما قاله وزير الخارجية غير صحيح لانني لم اقل ابدا ان الزعيم الليبي اصيب بجروحquot;.

وكان فراتيني صرح انه يعتبر ان quot;الجملة التي قالها المونسنيور مارتينيللي تتمتع بالمصداقية لجهة انه من المرجح جدا ان يكون القذافي قد غادر طرابلس وانه على الارجح مصاب بجروحquot;.

وقال الاسقف quot;كل ما قلته هو ان (القذافي) تعرض لصدمة نفسية بسبب مقتل ابنه. لم اقل انه اصيب ولا انه غادر طرابلسquot;، مطالبا في الوقت نفسه حلف شمال الاطلسي بوقف اطلاق النار لان quot;قنابله تلحق ضررا بالشعب الليبيquot;.

وليل 30 نيسان/ابريل-1 ايار/مايو قتل سيف العرب القذافي، احد انجال الزعيم الليبي، مع ثلاثة من احفاد الاخير في طرابلس في غارة جوية لحلف شمال الاطلسي وصفها النظام الليبي بانها محاولة اغتيال للعقيد الليبي. وكان القذافي فقد ابنة بالتبني في 1986 قتلت في قصف اميركي على طرابلس.

وكان المونسنيور مارتينيللي اكد لقناة quot;سكاي تي جي 24quot; الايطالية نبأ مقتل سيف العرب. وظهر الاسقف في مشاهد بثتها القناة نقلا عن التلفزيون الليبي واقفا مع رجال دين آخرين امام نعشين آخرين على الاقل لفت جميعها بالعلم الليبي.

لا معلومات لدى الولايات المتحدة عن احتمال اصابة القذافي

ومن جهته، اعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر الجمعة ان الولايات المتحدة لا تملك اية معلومات تتيح تأكيد المعلومات التي تم تناقلها حول اصابة الزعيم الليبي معمر القذافي بجروح.

وقال تونر في مؤتمر صحافي quot;هناك معلومات صحافية تفيد بانه قد جرح، الا انه ليس لدينا من جهتنا ما يؤكد هذه المعلوماتquot;.