اكتشف سكان درعا الاثنين مقبرة جماعية في المنطقة واعلن عن قيام السلطات السورية بمجزرتين في ريفها غداة مقتل عشرة اشخاص في مدينة تلكلخ المجاورة لحمص (وسط) بنار رجال الامن.


نيقوسيا: افاد ناشط حقوقي ان اهالي درعا اكتشفوا اليوم الاثنين وجود مقبرة جماعية في المدينة الواقعة جنوب العاصمة ومنها انطلقت منها موجة الاحتجاجات غير المسبوقة التي شهدتها البلاد ضد النظام السوري. واعلن عن قيام السلطات السورية بمجزرتين في ريفها غداة مقتل عشرة اشخاص في مدينة تلكلخ المجاورة لحمص (وسط) بنار رجال الامن.

ياتي ذلك فيما تم تشييع اربعة اشخاص سقطوا امس على المناطق الحدودية بين سوريا واسرائيل عندما اطلقت القوات الاسرائيلية النار على متظاهرين فلسطينيين قدموا من سوريا باتجاه الجزء المحتل من الجولان لاحياء الذكرى ال63 للنكبة الفلسطينية.

كما اسفرت هذه المواجهات عن جرح 209 اشخاص حسب مصدر رسمي سوري.

وذكر رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار قربي لوكالة فرانس برس عبر اتصال هاتفي quot;اكتشف الأهالي صباح اليوم (الاثنين) وجود مقبرة جماعية في درعا البلدquot;.الواقعة جنوب العاصمة ومنها انطلقت منها موجة الاحتجاجات غير المسبوقة التي شهدتها البلاد ضد النظام السوري.

واضاف قربي ان السلطات السورية quot;سارعت إلى تطويق المكان ومنع الناس من اخذ الجثث بعد وعدهم بتسليم عدد منهاquot;.

واعلنت المنظمة في بيان اصدرته الاثنين نقلا عن بعض السكان في بلدتي انخل وجاسم المجاورتين لدرعا quot;ان السلطات السورية نفذت مجزرتين مروعتين بحق السكان هناكquot;.

واورد البيان لائحة باسماء 13 قتيلا في جاسم و21 قتيلا في انخل، قالت انهم قتلوا quot;خلال الخمسة ايام السابقةquot;.

واعربت المنظمة عن تخوفها quot;من وجود عشرات آخرين لا زالت جثامينهم منتشرة في حقول القمح وبين الأشجار حيث حتى الآن لم يستطع الأهالي الوصول إليهم بسبب التطويق الأمني للمنطقة وانتشار القناصة في المكانquot;.

وحمل البيان السلطات السورية quot;المسؤولية الكاملة عن الجرائم المقترفة بحق الشعب السوري الأعزلquot;، مطالبا المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني في العالم quot;بالضغط على السلطات السورية التي لا تزال تمعن باستخدام أسلوب القمع الوحشي تجاه مواطنيهاquot;.

واكد ناشط حقوقي فضل عدم الكشف عن اسمه للوكالة quot;ارتفاع حصيلة القتلى في مدينة تلكلخ الى عشرةquot;

وكان ناشط حقوقي اعلن نقلا عن شهود عيان ان quot;سبعة اشخاص على الاقل بينهم امراتان قتلوا الاحد بعد ان اقتحم الجيش السوري مدينة تلكلخquot; التي يبلغ عدد سكانها 25 الف نسمة.

واورد الناشط لائحة باسماء القتلى السبعة مشيرا الى انها quot;تشمل الذين عرفت اسماؤهمquot; فقط.

واكد الناشط quot;سماع دوي اعيرة نارية واطلاق قذائف الاثنين في منطقة جبل العريضة المتاخمة لتلكلخquot; بعد اقتحام القوات السورية.

واضاف ان quot;الجيش مازال مسيطرا على اغلب احياء تلكلخquot; حيث يسود quot;هدوء نسبيquot;.

من جهتها، افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) انه تم الاثنين تشييع quot;جثامين 3 شهداء من الجيش استشهدوا برصاص المجموعات الارهابية المتطرفة في منطقة تلكلخ بحمص امس (الاحد) الى مدنهم وقراهمquot;

كما شيعت محافظة القنيطرة اليوم quot;أربعة شهداء الذين استشهدوا بإطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي عليهم خلال إحياء ذكرى النكبة يوم أمس في موقع عين التينة ومجدل شمسquot; حسب سانا.

وكانت الوكالة ذكرت الاحد ان quot;جيش الاحتلال الاسرائيلي اطلق اليوم الرصاص الحي على المتظاهرين المدنيين السوريين والفلسطينيين واللبنانيين الذين احيوا الذكرى الثالثة والستين للنكبة ما ادى الى استشهاد 15 منهم واصابة المئات بجروحquot;

واشارت الى ان quot;استشهد أربعة وأصيب نحو 209 بجروح جراء اطلاق جيش الاحتلال الاسرائيلي الرصاص الحي عليهم والقنابل المسيلة للدموعquot; في منطقتي عين التينة بمحافظة القنيطرة (67 كلم جنوب غرب دمشق) ومجدل شمس في الجولان.

ودانت الصحف السورية الصادرة الاثنين اطلاق اسرائيل النار على المشاركين في مسيرات احياء الذكرى ال63 لنكبة فلسطين والصمت الدولي حيال ذلك، معتبرة ان هذه الذكرى اعادت لروح المقاومة quot;القهاquot; لدى العرب.

وميدانيا، في بانياس، اشار ناشط اخر الى quot;وجود نقص في المواد الغذائية في مدينة بانياس الساحلية (غرب) وبخاصة في مادة الخبز والادويةquot; لافتا الى quot;اغلاق معظم المحال التجاريةquot;

وتابع ان quot;عناصر الجيش تمنع التنقل بين الاحياءquot;

ومنذ دخول الجيش الى المدينة في 25 نيسان/ابريل quot;تم اعتقال الالاف ولم يتم الافرج الا عن نحو 300 شخصquot;، بحسب الناشط الذي اشار الى اعتقال quot;الاطباء الذين قاموا بعلاج الجرحى في المشفىquot;

وافاد ان quot;الاعلان عن انسحاب الجيش من المدينة ليس الا كذبة كبيرةquot; معتبرا انه quot;السلطات نصبت فخا تريد من خلاله الايقاع بالمتواريين للامساك بهم عند خروجهمquot;.

ومن جهة ثانية، افاد رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان quot;السلطات السورية اطلقت سراح مئات المعتقلين الاثنين بعد ان وقعوا على تعهد بيان الداخلية بعدم التظاهرquot;.

كما اعلن رئيس المركز السوري للدفاع عن المعتقلين وحرية التعبير المحامي خليل معتوق لوكالة فرانس برس ان quot;قاضي التحقيق الثاني في دمشق اصدر قرارا بترك الناشطة دانا الجوابرة واطلاق سراحها مباشرة بدون كفالةquot;.

وكانت السلطات السورية اعتقلت دانا الجوابرة في الاول من ايار/مايو من منطقة المزة في دمشق.

كما افاد رئيس اللجنة الكردية للدفاع عن حقوق الانسان رديف مصطفى لوكالة فرانس برس ان quot;22 شخصا احيلوا الى قاضي التحقيق في القامشلي بتهم تتعلق باثارة النعرات الطائفية والمذهبية والتظاهرات والشغبquot;.

واشار الى ان القاضي امر اثر ذلك quot;باخلاء سبيل 12 موقوفا والابقاء على العشرة الباقينquot;، لافتا الى ان الموقوفين ينتمون الى مختلف اطياف المجتمع.