قال وزير الثقافة المصري عماد أبو غازي في الجلسة الافتتاحية الرسمية لمنتدى الإعلام العربي المقام بدبي، إن الشعب المصري لا يزال متمسكا بأهداف ثورة الخامس والعشرين من يناير؛ حتى يحقق منها الكرامة والحرية والعدالة والتغيير الإيجابي، ويحتاج إلى وقت قصير وصبر للقضاء على كافة التحديات الحالية.


دبي: افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي صباح اليوم أعمال quot;منتدى الإعلام العربيquot; في دورته العاشرة الذي ينظمه نادي دبي للصحافة التابع للمكتب الإعلامي في حكومة دبي وذلك على مدى يومين.

وفي كلمتها الافتتاحية قالت المدير التنفيذي لنادي دبي للصحافة مريم بن فهد ، إن الدورة العاشرة من المنتدى، الذي تحول إلى منصة سنوية حوارية جامعة يلتقي فيها الإعلاميون العرب على أجندة مهنية صرفة، تتفاعل بموضوعية مع واقع صناعة الإعلام، وتسعى لاستشراف مستقبلها. حيث حرصت هذه الدورة على تصميم برنامج يستوعب انعكاسات هذه العواصف على عمل وسائل الإعلام وعلى مهنية الأداء وعلى التغيرات المحتملة في فضاء الإعلام العربي وكذلك الأبعاد الدولية لهذا الحراك الإعلامي، المتفاعل مع الأحداث التاريخية التي شهدها ويشهدها الوطن العربي.

وأضافت بن فهد quot;حرصنا خلال هذه الدورة على توسيع مشاركة العناصر الشابة، التي تمثل روح تطور الأمة ونهضتها، حيث تم تخصيص أكبر مساحة ممكنة للشباب في جلسات هذه الدورة وحوارتهاquot; وأشارت إلى أن التطور في مضمون منتدى الإعلام العربي، وفي نوعية وحجم الحضور على مدى الدورات الماضية، يمثل دافعاً إلى المزيد من العمل واليقظة والانتباه للمحافظة على تميز المنتدى بما يلبي تطلعات الإعلاميين العرب.

ومن جهته، قال وزير الثقافة المصري عماد أبو غازي الذي أناب رئيس الوزراء عصام شرف، إن الشعب المصري لا يزال متمسكا بأهداف ثورة الخامس والعشرين من يناير؛ حتى يحقق منها الكرامة والحرية والعدالة والتغيير الإيجابي، ويحتاج إلى وقت قصير وصبر للقضاء على كافة التحديات الحالية.

أبو غازي الذي أناب رئيس الوزراء المصري عصام شرف في حضوره للجلسة الرئيسية في المنتدى بلهجة متفائلة كانت مرددة كثيرا في كلماته، أوضح ردا على تساؤل من إحدى الحاضرات في الجلسة حول السبب في محاكمة مبارك وحده دون أفراد عدة في الشعب شاركوا في الفساد، أنهم لايستطيعون أن يحاكموا الشعب بل quot;من أفسد الشعبquot;.

وأضاف وزير الثقافة المصري أن بوادر التغيير بدأت من الثورة المصرية، مؤكدا أن العبرة ستكون في النهاية، مجيبا أبو غازي أنهم يحتاجون إلى وقت قصير وصبر للقضاء على كافة التحديات الحالية، التي يراها مبشرة بالأمل للمستقبل المصري.

وجاء في الكلمة المصرية أن quot;مصر الثورةquot; تتطلع لعلاقات وطيدة وممتدة مع دولة الإمارات، مستندة إلى القواعد الراسخة، ومستشرفة لآفاق مستقبل أفضل للمواطن العربي في مواجهة المخاطر والتهديدات، مشيراً إلى مساندة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وشعب دولة الإمارات، لمصر في مواجهة العدوان الإسرائيلي، ثم في مرحلة البناء.

وأضاف شرف في كلمته الملقاه نيابة عنه أن دبي بقيادة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قدمت نموذجاً يستحق التقدير والدراسة خاصة في مجال تطوير الخدمات الحكومية، كما قدمت تجارب عدة في دعم الثقافة العربية ودفع التطورات الإيجابية في مجال حرية الإعلام خطوات إلى الأمام. مشيراً إلى أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد كان مسشرفاً منذ سنوات لضرورة التغيير وحتميته، داعياً إلى العمل من أجل بناء ظروف أفضل للشعوب العربية حتى تنطلق في عصر مجتمع المعرفة.

وأوضح أن الإعلام العربي لعب دوماً دوراً مهماً في صياغة الواقع السياسي سلباً وإيجاباً حيث تتعاظم أهمية الإعلام اليوم في حركة التغيير التي تجتاح المجتمعات العربية، وتتغير وظيفته وأدوات وتتعاظم قدراته على المساهمة في قيادة حركة التغيير والتأثير بها، مشيراً إلى أن التحولات الجديدة فرضت تغيرات في بعض النظم العربية في اتجاه الإصلاح، وأصبح العالم العربي أمام ظارهرتين متناقضتين، فمن ناحية أنظمة تتشبث بكراسيها وتسعى إلى وأد ية إمكانية للتداول السلمي للسلطة، ومن ناحية أخرى تحولات ضاغطة على هذه الأنظمة تفرض عليها التخفيف من القبضة البوليسية.

وأكد شرف أن التغيير نحو الأفضل من أجل الكرامة والإنسانية وحقوق الإنسان، وفي ظل الإعلام في عصر السماوات المفتوحة وثورة المعلومات، يستطيع أن يكسر كل القيود التي فرضت في الماضي.

وفي الجلسة المفتوحة للنقاش مع الحضور امتدح رئيس تحرير مجلة quot;وجهات نظرquot; أيمن الصياد ماقاله حاكم دبي في العام 2004 خلال المنتدى الدولي الاستراتيجي التي قال فيها quot;اقول لاخواني المسؤولين العرب، ان لم تغيروا فستتغيرون وان لم تبادروا الى اصلاحات جذرية تعيد الاحترام للعمل العام وترسي مبادئ الشفافية والعدالة والمساءلة فستنصرف عنكم شعوبكمquot;. وسيكون حكم التاريخ عليكم قاسيا

وحضر الجلسة الإفتتاحية .. الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات والشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم و حميد محمد عبيد القطامي وزير التربية والتعليم ومحمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان حاكم دبي والفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي وأحمد عبدالله الشيخ مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة دبي إلى جانب عدد من القيادات الصحفية والإعلامية في الدولة.

جانب من افتتاح منتدى الإعلام العربي بحضور ورعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
أكد وزير الثقافة المصري في افتتاح منتدى الثقافة العربي إن الشعب المصري لا يزال متمسكا بأهداف ثورة 25 يناير