كوالالمبور: أعلن وزير الدفاع الكمبودي تيا بانه انه سيجتمع مع نظيره التايلندي براويت ونجسون لبحث آخر تطورات النزاع الحدودي بين البلدين وذلك على هامش إجتماع وزراء دفاع اسيان في العاصمة الاندونيسية جاكرتا غدا.

وقال إنه في تصريحات صحافية اليوم في العاصمة الكمبودية بنوم بنه ان اجتماع لجنة الحدود العامة المرتقب بين بلاده وتايلند سيعقد فقط في حال وجود مراقبين اندونيسيين على الاراضي الكمبودية او التايلندية.

وكان الجانبان قد اتفقا على تخويل اندونيسيا بمراقبة وقف اطلاق النار على الحدود غير ان نشر الجنود تأجل اكثر من مرة بسبب مطالبة تايلند بانسحاب جنود وسكان كمبوديين من المنطقة المتنازع عليها.

واندلعت المصادمات بين البلدين الجارين بعد ادراج معبد فرياه فيهار في قائمة مواقع التراث العالمي في 2008 حيث زعمت تايلند انها تملك جزءا من الاراضي المجاوره للمعبد.

ومنذ ذلك الحين وقعت مناوشات واشتباكات متكررة اسفرت عن سقوط عدد من القتلى بين الجانبين وتهجير عشرات الالاف من القرى الحدودية. يذكر ان رابطة دول جنوب شرق اسيا (الاسيان) تضم كلا من بروناي وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغاورة وتايلند وفيتنام.