القدس: رات زعيمة المعارضة الاسرائيلية تسيبي ليفني الجمعة ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مستعد للاضرار بمصلحة اسرائيل للحفاظ على ائتلافه الحكومي. ونقلت الاذاعة العامة الاسرائيلية عن ليفني قولها انquot;نتانياهو سيجعل اسرائيل تدفع ثمنا باهظا جدا للحفاظ على ائتلافه وضمان بقائه (السياسي) الشخصيquot;.

وقالت رئيسة حزب كاديما (يمين وسط) وهو حزب المعارضة الرئيسي في اسرائيل ان quot;رئيس الوزراء سبب ضررا بغير ضرورة بالعلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة ووضع ايضا امن اسرائيل وقوتها الرادعة في خطرquot;.

واضافت ليفني التي شغلت منصب وزيرة خارجية سابقا في خطاب امام رجال اعمال في ايلات جنوب اسرائيل، ان quot;اي رئيس وزراء يعامل الولايات المتحدة كانها عدو يخاطر بان يعامل ايضا كعدو. ومن الافضل له ان يترك السلطةquot;.

وقالت ليفني ان quot;قيام رئيس اميركي بدعم فكرة الدولتين هو في الحقيقة يخدم مصالح اسرائيلquot;.

وانتقد نتانياهو بشدة دعوة الرئيس الاميركي باراك اوباما للمرة الاولى لدولة فلسطينية على حدود 1967.

ورد نتانياهو الذي يتمتع بدعم شعبي كبير حسب استطلاعات الراي على اوباما الذي يلتقيه الجمعة في البيت الابيض برفض الانسحاب الى حدود 1967.

ولم يخف المحيطون بنتانياهو quot;خيبة املهمquot; حيث عبر مسؤول اسرائيلي يسافر مع نتانياهو quot;عن شعور بان واشنطن لا تفهم الوضع على الارضquot;.

ورحب مسؤول اخر في حزب كاديما شاوول موفاز وهو وزير دفاع سابق بخطاب اوباما الذي وصفه بانه quot;تاريخيquot;. ودعا موفاز رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكنيست الحكومة الاسرائيلية الى quot;اتباع الخطوط العريضةquot; الواردة في الخطاب، او quot;اجراء انتخابات مبكرةquot;.

وانطلاقا من ردة فعل نتانياهو العنيفة، رأت الصحافة الاسرائيلية الجمعة ان اوباما quot;تحدىquot; رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عندما دعا الى اقامة دولة فلسطينية ضمن حدود عام 1967 في اشارة الى ان خطاب الرئيس الاميركي هو بالضبط quot;ما لا يريد نتانياهو سماعهquot; قبل لقائهما المرتقب الجمعة.