صوفيا: اصيب رجل مسلم وخمسة من رجال الشرطة الجمعة في مواجهات بين ناشطين في حزب اتاكا القومي البلغاري المتشدد وبين مسلمين امام مسجد في وسط صوفيا كما اعلنت وزارة الداخلية.

وقالت متحدثة باسم الوزارة لفرانس برس quot;اصيب احد المسلمين واوقف اثنان من انصار اتاكاquot;.

من جانبها اعلنت شرطة صوفيا اصابة خمسة من افرادها خلال هذا الشجار الذي جرى خلال تظاهرة نظمها نحو 100 من انصار اتاكا اليميني المتشدد.

ووقع الحادث عندما حاول المتظاهرون اليمينيون التغطية على الآذان بهتافات استفزازية وقاموا برشق المصلين بالجارة اثناء ركوعهم للصلاة على سجاجيدهم التي افترشوها خارج المسجد كما افاد مصور لفرانس برس.

وعلى الاثر وقع تشابك بالايدي بين الجانبين اصيب خلاله شخص.

وقد ادانت لجنة هلسنكي لبلغاريا، وهي منظمة غير حكومية للدفاع عن حقوق الانسان، على الفور هذا الحادث ونددت بquot;تصعيد مثير للقلق لكراهية الاجانب والحقد الدينيquot;.

ورات المنظمة في ذلك quot;مساسا خطيرا بالحقوق الدينية لمواطنين بلغار واساءة خبيثة لسمعة بلدنا الدوليةquot;.

وفي رسالة مفتوحة بثتها وسائل الاعلام طلبت اللجنة من النيابة البلغارية التحقيق في دور اتاكا في اعمال العنف هذه وحظره اذا ثبتت مسؤوليته.

وكان حزب اتاكا القومي المتشدد المناهض صراحة للاتراك دخل للمرة الاولى البرلمان البلغاري عام 2005 وحصل على 21 مقعدا (من 240) في الانتخابات التشريعية التي جرت عام 2009.

ويدعم اتاكا حكومة رئيس الوزراء بويكو بوريسوف الاقلية المحافظة الا ان زعيمه فولين سيديروف هدد بسحب هذا الدعم بعد اعتقال ناشطي الحزب الجمعة.