بروكسل: قرر وزراء خارجية الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي توسيع طيف العقوبات المفروضة على إيران على خلفية استمرارها في أنشطتها النووية المثيرة للجدل.

وتشمل العقوبات، كما جاء في بيان صدر عن الوزراء المجتمعين اليوم في بروكسل، إضافة أسماء العديد من الشركات والهيئات التي يمنع تعاملها مع أطراف أوروبية، وكذلك أشخاص جدد من المسؤولين عن مختلف جوانب الملف النووي، على لائحة من يجب تجميد أرصدتهم ومنع دخولهم إلى دول الإتحاد الأوروبي.

وقرر الوزراء كما جاء في البيان رفع اسم شخصية إيرانية واحدة من لائحة الأشخاص الذين يمنع دخولهم إلى أوروبا، حيث quot;هناك قرار بشأن استثناء وزير الخارجية الإيراني من الإجراءات الأوروبيةquot;، حسب مصدر أوروبي. ومن المتوقع أن تنشر لائحة العقوبات الأوروبية الجديدة ضد إيران غداً في الجريدة الرسمية الأوروبية.

وكانت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، قد عبرت مؤخراً عن قناعتها بأن استئناف الحوار بين طهران والدول الست، تلك الدائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا، بشأن الملف النووي الإيراني لن يستأنف في وقت قريب، وذلك quot;نظراً لعدم وجود تطور هام في المقاربة الإيرانية للأمرquot;، حسب تصريحات سابقة لها.