أوقفت إيران عمليات تخصيب اليورانيوم في مفاعل نتانز وسط توقعات باحتمال استئنافهافور إصلاح أعطال فنية.


طهران: اوقفت ايران عمليات تخصيب اليوارنيوم الجارية في مفاعل نتانز، واعتبر الصحافي الاسرائيلي المتخصص في الشؤون الايرانية quot;يوسي ميلمانquot;، ان توقف تخصيب اليورانيوم في نتانز مؤقت، ونجم على ما يبدو بسبب عطل فني في المفاعل، وان حكومة طهران ستواصل عمليات التخصيب فور اصلاح العطل.

وقالت صحيفة هاآرتس العبرية ان خبراء في الوكالة الدولية للطاقة النووية في فيينا تحدثوا مساء الاثنين عن هذا التطور، الا انهم رفضوا التعليق او ابداء اسباب حدت بايران الى اتخاذ مثل هذا القرار.

وكانت تقارير سابقة قد افادت بوجود اعطال فنية في منظومات الطرد المركزي في مفاعل نتانز الايراني، وعزت التقارير هذه الاعطال الى تعرض المفاعل لضربات اليكترونية عن طريق فيروس quot;ستاكس نتquot;، الذي وضعته جهات معادية بأجهزة الحواسيب المعنية بتشغيل معدات الطرد المركزي.

ووفقاً لتقديرات خبراء في هذا المجال تم تطوير الفيروس الذي يدور الحديث عنه بواسطة قدرات تكنولوجية عالمية فائقة، ويسود الاعتقاد لدى الدوائر الامنية الغربية وربما العربية بوقوف الموساد الاسرائيلي وراء زرع الفيروس في مفاعل نتانز، على الرغم من ذلك فإنه من غير المستبعد ان تكون الولايات المتحدة هى الجهة المسؤولة عنه، او ان يكون عملية مشتركة بين واشنطن وتل ابيب.

تجدر الاشارة الى انه تم وضع ما يقرب من عشرة الاف جهاز طرد مركزي في مفاعل نتانز لتخصيب اليورانيوم منذ عام ونصف العام، وتقوم هذه الاجهزة بعمليات تخصيب منخفضة، تقدر بحسب صحيفة هاآرتس بـ 3.5%، غير ان مراقبي الوكالة الدولية للطاقة النووية اعلنوا منذ فترة ليست بالطويلة، ان عدد اجهزة الطرد المركزي في نتانز تقلص لما يقل عن 6000 جهاز، وارجع خبراء ذلك الى وجود بعض العراقيل والاعطاب الفنية داخل المفاعل الايراني.