يقول أوباما إن التعاون الروسي ضروري في مواصلة الضغوط على ايران.


لشبونة: أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم ان التعاون الروسي ضروري في مواصلة الضغط على ايران للعودة الى المفاوضات بشأن ملفها النووي.

وقال اوباما في مؤتمر صحافي في ختام اعمال قمة حلف شمال الاطلسي (ناتو) التي استمرت يومين في لشبونة هذا المساء quot;ان الوقت غير مناسب للبعث برسالة بأن هناك انقساما بين اعضاء مجموعة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا (5 + 1)quot;. وكان الرئيس اوباما يشير الى معارضة بعض اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي للتصديق على معاهدة (ستارت) الجديدة للأسلحة النووية مع روسيا لخفض ترساناتها النووية.

وقال quot;علينا مواصلة الضغط على ايرانquot; مشيرا الى أن العقوبات على طهران كانت quot;العقوبة الاقوى التي ينبغي تنفيذها ضد ايرانquot;. وكانت ايران قدمت في الفترة الاخيرة عرضا لاستئناف المحادثات مع مجموعة (5 + 1) وفرضت الامم المتحدة أربع جولات من العقوبات على طهران للضغط عليها لوقف تخصيب اليورانيوم في حين فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات تجارية واقتصادية اضافية عليها.

ومن ناحية اخرى، وفي اشارة الى القرار الذي اتخذه قادة الناتو بخصوص استراتيجية خروج من أفغانستان قال أوباما ان الولايات المتحدة ستبدأ في خفض عدد قواتها هناك اعتبارا من يوليو المقبل. واشار الى ان قمة الناتو وافقت على البدء في العملية الانتقالية لنقل المسؤولية الامنية للقوات الافغانية في وقت مبكر من عام 2011 والانتهاء من العملية بحلول عام 2014 .

وقال اوباما quot;لقد أحرزنا تقدما وهناك مناطق قليلة مازالت تحت سيطرة حركة طالبان حيث تحسن أداء قوات الامن الافغانيةquot;. واضاف quot;انني واثق من أننا سوف نبدأ في المرحلة الانتقالية في يوليو المقبلquot;. ووصف أوباما قمة الناتو بأنها كانت quot;مثمرةquot; في اشارة الى اعتماد مفهوم الاستراتيجية الجديدة والاتفاق على نظام الدفاع الصاروخي لأوروبا.

وأعلن أنه سيتم عقد قمة الناتو المقبلة في الولايات المتحدة في عام 2012 .