اعلن ضابط ايراني طلب اللجوء السياسي لفرنسا والانضمام لحركة معارضة في باريس.


طهران: اعلن ضابط سابق في سلاح الجو الايراني معارض لنظام الرئيس محمود احمدي نجاد، الاربعاء في باريس انه غادر ايران لطلب اللجوء السياسي في فرنسا والانضمام لحركة quot;الموجة الخضراءquot; الايرانية المعارضة.

واوضح اللفتنانت بهزاد معصومي ليغوان (39 عاما) خلال مؤتمر صحافي نظمته الحركة المعارضة انه quot;طرد من سلاح الجو الايرانيquot; في 2001 بعد اتهامه ب quot;التمرد وعصيان النظام الاسلاميquot;.

وقال الطيار السابق في تصريح باللغة الفارسية وزعت نسخة عنه بالفرنسية على الصحافيين، انه يوجد quot;تعاونquot; في صلب الجيش الايراني وquot;تنسيق بين ضباط القوات المسلحةquot; المعارضين للنظام الايراني.

واوضح الضابط المنشق انه في سبيل حماية هذه الشبكة من قمع النظام الايراني بعد تظاهرات حزيران/يونيو ضد اعادة انتخاب احمدي نجاد، تلقى اوامر بمغادرة ايران وقد غادرها باتجاه كردستان العراق ثم فرنسا quot;الاسبوع الماضيquot;.

واضاف الضابط، وهو متزوج وليس له اطفال، انه سيطلب اللجوء السياسي في فرنسا حيث قدم وزوجته.

واوضح انه تلقى اثناء عملية الفرار من ايران، دعما من مؤسس حركة الموجة الخضراء امير حسين جاهانشاهي الذي اسس حركته قبل اشهر والذي يدعو الى تحالف حركات المعارضة الايرانية لقلب النظام في طهران.

وقال جاهانشاهي رجل الاعمال المقيم في اوروبا quot;خلف كل عملية فرار هناك مئات حالات الفرار السرية في كافة دوائر السلطة في البلادquot;.

وشارك في المؤتمر الصحافي محمد رضا حيدري الدبلوماسي الايراني السابق في اوسلو الذي انشق في كانون الثاني/يناير قبل ان يحصل على اللجوء السياسي في النروج، واشار خلال المؤتمر الى quot;درجة الغضبquot; في ايران.

وكان دبلوماسيان آخران يعملان في فنلندا وبلجيكا انشقا عن النظام في بداية العام ويقولان انهما عضوان في حركة quot;الموجة الخضراء.