قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: اعلنت مجموعة من الشبان الاثنين عن الغاء quot;وقفة الحدادquot; على ارواح شهداء سوريا التي كان من المقرر اقامتها بعد ظهر الاثنين في العاصمة السورية، رغم حصولها على الترخيص من السلطات المختصة.

وكانت صفحة quot;وقفة حداد على ارواح شهداء سورياquot; التي انشأتها quot;مجموعة من الشباب الجامعيquot; على موقع التواصل الاجتماعي quot;فايسبوكquot; دعت الى quot;وقفة صامتة بالشموع والأعلام السورية الاثنين في حديقة عامة وسط العاصمة السورية بعد ظهر الاثنينquot;.

وسبق لوزارة الداخلية ان اصدرت موافقات للسماح بالتظاهر، الا ان هذه التظاهرات كانت موجهة ضد القنوات الفضائية التي تعتبرها السلطات quot;مغرضةquot;، وضد بعض البعثات الدبلوماسية التي اتخذت موقفا سلبيًا من السلطات ازاء القمع الذي واجهت به موجة الاحتجاجات.

وكان المنظمون اعلنوا عبر صفحتهم عن حصولهم على الترخيص اللازم بحسب قانون حق التظاهر الذي صدر في الشهر الماضي، ونشرت الصفحة صورة عن الطلب الرسمي الذي قدمه المنظمون، كما ارفقت صورة عن الموافقة الرسمية عليه.

الا انه تم الاعلان لاحقًا على الصفحة عن تغيير مكان الاعتصام quot;لأسباب امنيةquot; قبل ان يجري الاعلان الاثنين عن الغاء الاعتصام.

وذكر بيان نشره المنظمون على صفحتهم quot;بعدما تم الاتفاق على المكانِ الجديد وصلتنا معلومات من وزارة الداخلية عن نية بعض الجهات والقوى الخارجية تحويل الوقفة الصامتة إلى زعزعة امن سوريا، وعن انه سيتم استغلال غايتنا النبيلة استغلالاً خاطئًا وتوجيهه ضد وحدة سوريا وأمانهاquot;.

واضاف البيان quot;وبالتنسيق مع وزارة الداخلية وفي ضوء هذه المعلومات، تم إلغاء هذه الوقفةquot;، مؤكدين على quot;محاولة تنظيمها مرة أخرىquot;. وقع البيان كل من أكثم الحسنية وعبير فرهود ومحمد نور زوكار، الذي ورد اسمه على الموافقة الصادرة من وزارة الداخلية بحسب الوثيقة المنشورة.

وكانت الدعوة الى الاعتصام استقطبت موافقة اكثر من 3500 مشاركا بحسب الموقع. ويشير نص الدعوة الى ان quot;دماء السوريين تسيل، هناك دماء سورية تنزف، أمهات تفقد أبناءها، أطفال يفقدون أهلهم، أنا سوري، عاشق لأرض سوريا، مغرم بهوائها، ولان سوريا محبوبتي، فانا سأحمل الشموع على أرواح شهدائها، وارفع الأعلام لأجلها، وسأقف صامتاquot;.

واضاف النص quot;الاعتصام سيكون فقط اجلالا لأرواح الشهداء وحزنا على دماء السوريين، وسيكون صامتا يتخلله إشعال الشموع ولا نريد رفع أي شعار إلا العلم السوريquot; وتابع quot;نعتذر من الجميع، لكن لن يسمح بأي هتاف أو شعارquot;.

وعرفت هذه المجموعة عن نفسها بانها quot;مجموعة من الشباب الجامعي، غير المنتمي الى أي تنظيم أو حزب أو جماعة، نقوم بهذه الوقفة اجلالاً لأرواح الشهداء ولنشارك اهلنا وأهلهم الحزن على فقدانهمquot;.

وتشهد سوريا موجة احتجاجات عارمة منذ منتصف اذار/مارس ضد نظام الرئيس بشار الاسد، ادى قمعها الى مقتل اكثر من 850 شخص، فضلا عن اعتقال تسعة الاف شخص، وفق منظمات غير حكومية والامم المتحدة.

وقرر وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين تجميد ارصدة الرئيس السوري بشار الاسد ومنعه من الحصول على تأشيرات دخول على خلفية قمع الحركة الاحتجاجية على نظامه.