واشنطن: قدم نواب اميركيون في الكونغرس الاربعاء مشاريع قوانين تطعن في صلاحية الرئيس باراك اوباما في مواصلة العمليات العسكرية في ليبيا، بعد ان تم الجمعة تجاوز مهلة ال60 يوما من دون اجازة برلمانية.

وقال النائب الجمهوري جاستن ايماش في جلسة استماع امام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب حول الموضوع quot;اننا في حرب في ليبيا. فاما ان يجيز الكونغرس ضرباتنا على ليبيا او عليه ان يضع حدا لاستخدام القوة. لكن لا يستطيع الكونغرس ان يبقى مكتوفا فيما يتم تجاهل سلطاتنا الدستوريةquot;.

وقدم ايماش مشروع قانون يطالب بانهاء العمليات العسكرية في ليبيا quot;الا اذا اجاز نص قانوني عملا مماثلا بشكل خاصquot;.

اما زميله الجمهوري كريس غيبسون وهو ضابط سابق خدم في العراق، فدافع عن مشروع قانون قدمه لاصلاح قانون 1973 quot;حول سلطات شن الحربquot; المصمم للحد من القدرات الرئاسية على شن حروب، ولكن عدة رؤساء اميركيين تجاهلوه. ويحد النص من استخدام الاموال لعمليات عسكرية من دون موافقة الكونغرس.

ودافع الجمهوري الثالث الذي تحدث الاربعاء توماس روني عن نصه الخاص الذي يطلب من الرؤساء احترام quot;القانون حول سلطات شن الحربquot;.

وطلب اوباما الجمعة دعم نواب الكونغرس لمواصلة العمليات العسكرية في ليبيا مؤكدا ان غارات حلف شمال الاطلسي على ليبيا quot;محدودة اصلاquot;، وليست تدخلا يطبق عليه quot;القانون حول سلطات شن الحربquot;.