باريس: قال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه اليوم انه من غير الممكن ان يتولى حلف شمال الاطلسي (ناتو) قيادة العمليات العسكرية في لبييا.

واوضح جوبيه في كلمة امام البرلمان ان حلف الاطلسي لا يمكنه قيادة تلك العمليات لأن بعض شركاء التحالف في ليبيا غير اعضاء بحلف (ناتو) ليرد وزير الخارجية الفرنسي بذلك على الجدل المتعلق بمن سيتولى قيادة العمليات العسكرية في ليبيا عندما تنتهى القيادة الاميركية الحالية لها خلال الايام القليلة المقبلة.

واضاف ان حلف الاطلسي quot;لا يمكنه اداء (المهمة) لان بعض المشاركين (بالعمليات) ليسوا اعضاء بهquot; وذلك في اشارة الى قطر التي تساهم بطائرات في تنفيذ منطقة الحظر الجوي التي فرضها مجلس الامن على ليبيا فضلا عن دولة الامارات التي قالت ايضا انها قد تشارك بالعمليات في احدى مراحلها.
يذكر انه بالاضافة الى فرنسا فان تركيا تعارض ايضا عملية عسكرية يقودها حلف الاطلسي في ليبيا.

مدفيديف قلق لاستخدام القوة quot;في شكل عشوائيquot; في ليبيا

من جهة ثانية اعرب الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الثلاثاء عن قلقه لاستخدام القوة quot;في شكل عشوائيquot; من جانب قوات التحالف في ليبيا وذلك خلال لقائه وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس في موسكو، وفق ما اعلن الكرملين.

وقال المكتب الاعلامي للكرملين ان quot;مدفيديف اعرب عن قلقه بشان تطبيق قرار مجلس الامن بفرض حظر جوي (على ليبيا) وعن احتمال وقوع ضحايا بين السكان المدنيين بسبب الاستخدام العشوائي للقوة من قبل الطيرانquot; العسكري.

كما اكد مدفيديف ان روسيا لا تنوي المشاركة في الحملة العسكرية التي وافق عليها مجلس الامن في قرار امتنعت روسيا عن التصويت عليه.