القدس: سجلت شعبية رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ارتفاعا كبيرا بعد زيارته للولايات المتحدة حيث رفض اقتراحات الرئيس الاميركي باراك اوباما حول المفاوضات مع الفلسطينيين كما اظهر استطلاع للرأي نشر الخميس. ورد 51% من الذين استطلعت آراؤهم بالايجاب على سؤال quot;هل انتم راضون عن بنيامين نتانياهوquot;مقابل 36% اجابوا quot;لاquot; ولم يعط الباقون رأيا. وقبل شهرين عبر 38% فقط عن رضاهم عن نتانياهو.

وعزا البروفسور كاميل فوكس وهو خبير في الاحصاء في جامعة تل ابيب اشرف على الاستطلاع هذه الشعبية الى تاثير الخطاب الذي القاه رئيس الوزراء امام الكونغرس. وقال فوكس لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان quot;رؤية اعضاء الكونغرس يصفقون لرئيس الوزراء خلق شعورا بالفخر لدى الاسرائيليين والسؤال الوحيد هو لكم من الوقت سيستمر ذلك؟quot;.

وبحسب نفس الاستطلاع، قال 46% من الاسرائيليين انهم شعروا quot;بالفخرquot; بعد رؤية الخطاب على التلفزيون مقابل 5% يعتقدون انه مثل quot;فرصة ضائعةquot; مقابل 20% دون راي و19% لم يشاهدوا خطابه. ونشرت صحيفة هارتس هذا الاستطلاع الذي اجراه مركز ديالوغ واجري على عينة تمثيلية من 447 شخصا يمثلون المجتمع الاسرائيلي مع هامش خطا بنسبة 4.6%.

والقى نتانياهو الذي لقي ترحيبا كبيرا من الكونغرس الاميركي خطابا دون تنازلات من اجل عملية السلام المعطلة. وكرر ان بلاده لن تقبل بالعودة لحدود 1967 التي تطلب انسحابا كاملا من الضفة الغربية والقدس الشرقية معتبرا انه quot;لا يمكن الدفاع عنهاquot;. وبحسب استطلاع راي اخر نشر الاربعاء فان 56,8% يعتقدون ان نتانياهو كان يجب ان يقول quot;نعمquot; مع ابداء بعض التحفظات على اقتراحات باراك اوباما.