شارك آلاف المصريين في جمعة الغضب الثانية، وهتفوا quot;الشعب يريد دستور جديدquot;، quot;الشعب يريد إعدام الرئيسquot;، quot;الشعب يريد محاكمة سوزانquot;، quot;مسلم ومسيحي إيد واحدةquot;، الشعب والجيش إيد واحدةquot;، quot;الشعب يريد إقالة رؤساء الجامعاتquot;، الشعب يريد تطهير البلادquot;.


تظاهرة في ميدان التحرير- ارشيف

القاهرة: شارك الآلاف من المصريين في quot;جمعة الغضب الثانيةquot;، ولم تصل الأعداد إلى الرقم مليون، وشارك فيها شباب الأخوان، رغم مقاطعة الجماعة لها بشكل رسمي، ووصفت الدعوة بأنها quot;ثورة ضد الشعبquot;، وشارك في التظاهرة أيضاً رموز وشباب الجمعية الوطنية للتغيير التي يترأسها الدكتور محمد البرادعي.

ورغم أن إئتلاف شباب الثورة تراجع عن مطالبه بـquot;تشكيل مجلس رئاسي، وإصدار دستور جديدquot;، إلا أن غالبية الهتافات رفعت تلك المطالب، و هتف خطيب الجمعة مظهر شاهين بعد انتهاء الصلاة quot;الشعب يريد دستور جديدquot;، quot;الشعب يريد مجلس رئاسيquot;.

واستنكر شاهين مشاركة رموز من النظام السابق في جلسات الحوار الوطني، وطالب بإقالة رؤساء الجامعات، متسائلاً: quot;لم الإصرار على هؤلاء الذين تدور حولهم العديد من الدوائر الفاسدة ويوجد عشرات الأساتذة الشرفاء الذين يمكن أن يشغلوا مكانهم؟quot;

واستنكر شاهين ما وصفه بـquot;التباطؤ في محاكمة رموز النظام السابق، منتقداً النائب العام المصري في إتخاذه قرار إحالة صاحب فيديو quot;المدرس الشرسquot;، وهو المدرس الذي كان يضرب الأطفال في الحضانة بقسوة، خلال 24 ساعة، بينما لم يتم البتفي جرائم من قتلوا الشهداء فى ثورة 25 ينايرquot;.

ودعا شاهين المجلس العسكري إلى عدم الإنفراد باتخاذ القرار، مطالباً إياه بتنظيم استفتاء شعبي حول أي قرار قد تمّاتخاذه، وتابع موجهاً حديثه للمجلس quot; كلنا مشاريع شهداء، ولا تجبرونا على الخروج كل جمعة لميدان الثورة، واستجيبوا لمطالبنا، وبعدها لن تجدوا شخصاً في الميدان، وافعلوا ما عليكم، وأدّوا واجبكم، و لن يستطيع أحد الوقيعة بين شعب مصر وجيشهاquot;.

وهتف المتظاهرون quot;الشعب يريد دستور جديدquot;، quot;الشعب يريد إعدام الرئيسquot;، quot;الشعب يريد محاكمة سوزانquot;، quot;مسلم ومسيحي إيد واحدةquot;، الشعب والجيش إيد واحدةquot;، quot;الشعب يريد إقالة رؤساء الجامعاتquot;، الشعب يريد تطهير البلادquot;.

وقال الدكتور عبد الجليل مصطفي القيادي في الجمعية الوطنية للتغيير، إن التظاهر في ميدان التحرير جزء من حماية الثورة، ودليل على أن ثورة 25 يناير ما زالت متوقدة، ولم تنطفئ جذوتها بعد، وأضاف لـquot;إيلافquot;، أن جميع مطالب الثورة لم تتحقق، مشيراً إلى أن الشعب المصري سيظل مستمراً في ثورته حتى يتم انتهاء محاكمة رموز الفساد في العهد البائد، ومن أفسدوا الحياة السياسية، بالإضافة إلى تطهير وزارة الداخلية من القيادات الفاسدة التابعة للوزير السابق حبيب العادلي، وتطهير البلاد من جميع القيادات في شتى المواقع والمؤسسات الرسمية.

وأكد الدكتور عمار علي حسن رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات السياسية، أن هناك الكثير من المطالب لم تتحقق حتى الآن، ومنها التباطؤ في إجراء المحاكمات القضائية لرموز النظام السابق، وإستعادة الأمن، وأضاف لquot;إيلافquot; أن ذلك لن يحدث إلا بعد تطهير وزارة الداخلية من العناصر الفاسدة الذين لا يؤمنون بالثورة، أو يعتبرون أنها ضد مصالحهم.

وانتقد حسن هجوم جماعة الإخوان المسلمين على quot;جمعة الغضب الثانيةquot;، واتهامها بأنها quot;ثورة ضد الشعبquot;، وقال إن الجماعة تحاول الإنقضاض على الثورة من أجل مصالحها الشخصية.

وأيّد الناشط السياسي جورج إسحاق مطالب quot;جمعة الغضب الثانيةquot;، وقال لquot;إيلافquot; إن تشكيل مجلس رئاسي من المطالب الملحة للثورة الآن، مشيراً إلى أن المجلس العسكري يقوم بأدوار رئيس الجمهورية ومجلس الشعب، حتى يتمّ رفع الحرج الذي يتعرض له في حالة اتخاذ قرارات ترفضها الأغلبية من المصريين. و أشار اسحاق إلى ضرورة تأجيل الإنتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في شهر سبتمبر المقبل، وهو المطلب الذي يرفعه إئتلاف شباب الثورة أيضاً.

ووفقاً لخالد محمود عضو إئتلاف شباب الثورة فإن quot;جمعة الغضب الثانيةquot; نجحت رغم محاولة جماعة الإخوان المسلمين إفشالها بتخويف المصريين من المشاركة فيها، وقال لquot;إيلافquot; إن عدد المشاركين في التظاهرة يقدر بمئات الآلاف، مشيراً إلى أن الثورة ما زالت مستمرة، ولن تتوقف إلا بعد تحقيق كافة المطالب، وإصدار أحكام رادعة بحق قتلة المتظاهرين، والمتورطين في جرائم الفساد، وإقالة أو تطهير البلاد من جميع رموز النظام السابق في الجامعات والمؤسسات الرسمية، مثل مكتبة الإسكندرية، وقيادات ماسبيرو، قيادات الأمن، ويجب معرفة نتائج التحقيقات مع ضباط أمن الدولة المنحل، أم لم تجر معهم تحقيقات من الأساس. متسائلاً: لماذا لم يتم التحقيق مع هؤلاء على جرائمهم في حق المصريين، طوال ثلاثين عاماً، من قتل وتعذيب وإنتهاك للأعراض، وإنتهاك لحقوق الإنسان.

إلى ذلك، تظاهر المئات أمام مستشفى شرم الشيخ الدولي التي رقد فيها الرئيس السابق حسني مبارك، وهتفوا مطالبين برحيله عن المدينة السياحية ومنهاquot;إرحل، إرحلquot;، quot;حسني مبارك بره، حسني مبارك برهquot;، quot;مبارك سبب الخراب، مبارك قطع عيشناquot;، متهمين إياه بأنه السبب في تعطيل حركة السياحة في المدينة.

وقال جمال مبروك عامل في أحد فنادق شرم الشيخ وواحد من المتظاهرين، لquot;إيلافquot;، إن التظاهرة التي خرجت أمام مستشفى شرم الشيخ تطالب برحيل الرئيس السابق عن المدينة، مشيراً إلى أن وجوده في المدينة أصابها بالكساد في مجال السياحة، حيث إن هناك إجراءات أمينة مشددة تشهدها المدينة كلها، وأتوقع أنه في حالة نقله لمستشفى سجن طرة سوف تنتعش حركة السياحة في المدينة، وأكد مبروك أن معدل الإشغالات في الفنادق والقرى السياحية في مثل هذا التوقيت من العام يصل إلى 100%، وإنخفض هذا العام إلى نحو 30%، الأمر الذي أدى إلى تسريح آلاف العمالة وتعرض المنشآت السياحية إلى خسائر فادحة.