برلين: وافق الائتلاف الحاكم في ألمانيا اليوم على خطة لإغلاق كل محطات الطاقة النووية في البلاد بحلول عام 2022.وصرحت مصادر حكومية لوكالة الأنباء الألمانية بأنه سيتم إغلاق معظم المحطات بحلول عام 2021، وسيتم الإبقاء على ثلاث محطات على سبيل الاحتياط في حال حدوث نقص في الطاقة، وسيتم إغلاقها بعد ذلك بعام.

وكان رجال أعمال مؤيدون لحكومة المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل، التي تنتمي إلى تيار يمين الوسط، قد دعوا إلى توخي الحذر في هذه الخطوة، محذرين من أن النقص في الطاقة الكهربائية يمكن أن يشلّ الصناعة.

وتدرس الحكومة الإبقاء على 2000 ميغاواط من الطاقة، أي ما يعادل إنتاج محطتين نوويتين، كإجراء احتياطي بعد هذا التاريخ لاستخدامها في حالة الطوارئ، وهي فكرة يرى خبراء أنه من الصعب وضعها موضع التنفيذ.

وكانت لجنة مؤلفة من 17 عضوًا من الأساقفة والأكاديميين وقادة المجتمع قد أوصت ميركل بأن تتخلى ألمانيا عن الطاقة النووية في غضون عشر سنوات، وإغلاق ثمانية محطات الآن، ثم إغلاق المحطات التسع الأخرى تدريجًا.

يذكر أن ميركل كانت أعلنت بعد فترة وجيزة من كارثة محطة فوكوشيما اليابانية عن وقف العمل بقانون تمديد عمل المفاعلات النووية الصادر في الخريف الماضي لمدة ثلاثة أشهر، مع تعليق العمل في أقدم سبعة مفاعلات نووية، إضافة إلى مفاعل كرومل، الذي اشتهر بتكرار أعطاله، وهذه المفاعلات الثمانية باتت مهددة بالإغلاق الفوري.