مدريد: نفت اسبانيا الاثنين نفيا قطاعا ان يكون الخيار الذي تصدره مصدر البكتيريا التي خلفت 12 وفاة في المانيا مؤكدة ان هذه الشبهات سببت اضرارا لا تحصى لقطاعها الزراعي، وانها ستطلب ردا من الاتحاد الاوروبي على ذلك.

وقالت وزيرة الزراعة روزا اغيلار quot;صدرت في البدء من المانيا اتهامات بان الخيار الاسباني مسؤول عن هذا الوضع. ينبغي القول ان هذا غير صحيح وعلينا ان نطلب من السلطات الالمانية ان تنهي فورا التحقيق الذي تجريهquot;.

واضافت quot;نعلم ان المشكلة ليست من (بلد) المنشأ. المفوضية الاوروبية اكدت بنفسها انها لا يمكن ان تؤكد ان المشكلة من هناكquot;. واضافت quot;سمعة اسبانيا تتعرض للضرر، وقطاع الانتاج الاسباني يتعرض للضرر والحكومة الاسبانية لن تقبل هذا الوضعquot;.

وقالت quot;الاضرار التي لحقت بالقطاع الاسباني هائلة (..) اضرار لا يمكن اصلاحهاquot;. وقال مدير الاتحاد الاسباني لمنتجي ومصدري الفاكهة والخضار خوسيه ماريا بوثانكوس ان الاضرار quot;بملايين اليورو وهي تنسحب على كامل القطاعquot; ملحقة الضرر بباقي المنتجات الزراعية الاسبانية.

وقال quot;نحن نصدر قرابة 200 مليون يورو كل اسبوع (من الفاكهة والخضار) ولقد شهدنا خلال اسبوع ازمة سببت لنا اضرارا كبيرةquot;. واكد الاتحاد في بيان ان اتهامات المانيا اثارت الذعر بين المستوردين الاوروبيين وشلت صادرات بعض المنتجات والغاء او تجميد طلبيات اخرى.

واضاف ان quot;العواقب الاقتصادية خطيرة على قطاع الفاكهة والخضار الاسباني الذي صدر 9.4 ملايين طن في 2010 بينها 24% الى المانياquot;. وفي المانيا، اكتظت المستشفيات بالمرضى في شمال البلاد والذين يشتبه باصابتهم ببكتيريا quot;اي كوليquot; القاتلة التي يعتقد انها انتقلت اليهم نتيجة تناول الخضار الطازجة.

وتوفي 12 شخصا حتى الاثنين في المانيا حيث يشتبه ان الجرثومة المعوية انتقلت من خيار يزرع في الاندلس. ولن تعرف نتائج التحاليل التي تجرى في اسبانيا على الخيار قبل الاربعاء. ومنع عدد من الدول استيراد الخضار من اوروبا ومنها بلجيكا وروسيا.