تونس:تصل نهاية حزيران/يونيو الى تونس سفينة فرنسية في طريقها الى غزة، وذلك لتقديم تحية ل quot;ثورة الكرامة والحريةquot; في تونس قبل الانضمام لاسطول الحرية الثاني الى غزة، بحسب ما اعلن الثلاثاء منظمون.
وقال جون فرنسوا كورب المتحدث باسم quot;سفينة فرنسية الى غزةquot; في مؤتمر صحافي في العاصمة التونسية، بحضور اطراف تونسية مساهمة في هذه الحملة، quot;ان السفينة ستبحر في الفترة ما بين 20 و21 حزيران/يونيو من ميناء مرسيليا (جنوب فرنسا) في اتجاهquot; تونس.

واوضح ان زيارة السفينة تهدف quot;لتوجيه تحية اكبار للشعب التونسي اثر الثورة الشعبية التي حققهاquot; والتي اطاحت بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير.
واضاف quot;المرور عبر تونس ياتي نزولا عند رغبة المجتمع المدني والقوى الحية في مختلف الدولquot; لا سيما وانها quot;البلد العربي الوحيد المشارك في هذه الرحلة التضامنيةquot;، كما قال.

ونوه كورب بثورتي تونس ومصر اللتان ساهمتا في فتح معبر رفح السبت بشكل دائم للمرة الاولى منذ اربع سنوات. واضاف ان الثورة التونسية quot;ساهمت ايضا في اعادة الامل الى الشعب الفلسطيني وصياغة قضيته من جديدquot;.
من جهة اخرى قال الناشط الفرنسي وهو ايضا مسؤول نقابي ان quot;العديد من النواب ورجال السياسة الفرنسيين ومن شخصيات عالم الفن والرياضة والاعلام والجمعيات المحلية سيكونون على متن السفينة الفرنسيةquot;.

واشار فتحي التليلي رئيس اتحاد العمال المهاجرين في فرنسا، احد الاطراف المساهمة في الحملة، quot;جمعنا تبرعات تقدر بحوالي 530 الف يورو كما حصلنا على ما يكفي من المال لشراء السفينة الفرنسية التي بلغ ثمنها 300 الف يوروquot;.
وبعد المحطة التونسية التي ستستغرق 24 ساعة، ستنضم السفينة الفرنسية الى quot;اسطول الحرية الى غزةquot; نهاية حزيران/يونيو لمواصلة الرحلة في اتجاه غزة التي من المتوقع الوصول اليها مطلع تموز/يوليو المقبل.

ويضم اسطول الحرية الثاني 12 سفينة تقل 1000 راكبا من 40 جنسية وفقا للناشط التونسي فتحي التليلي الذي اوضح ان المساعدات لاهالي غزة تشمل 7 الاف طن من الادوية والاغدية ومواد البناء.
وتشير وثيقة وزعت خلال المؤتمر الصحافي ان المليون ونصف المليون الذين يعيشون في قطاع غزة يعتمدون بنسبة 80% على المساعدات الدولية وان 61% منهم في حالة انعدام امن غذائي. كما تبلغ نسبة البطالة 39 بالمئة وهي الاعلى في العالم.

وحول التخوف من ان يعاد سيناريو الهجوم الدامي الذي نفذته البحرية الاسرائيلية على سفينة مافي مرمرة التي حاولت ضمن اسطول الحرية الاول، كسر الحصار على غزة في نهاية ايار/مايو 2010، قال كورب quot;هذه الحركة مدنية باتجاه شعب يتالم ويعاني ببادرة من مواطنين في وضح النهار وليست عسكريةquot;.
ويامل النشطاء quot;اهداء البواخر ال12 الى اهالي غزة في حال نجاح المهمةquot; بحسب المنظمين.

وكان الجيش الاسرائيلي اعترض اسطولا اولا مؤلفا من ست سفن على متنها 682 شخصا في 31 أيار/مايو 2010 في المياه الدولية. وقتل خلال العملية على متن سفينة القيادة quot;مافي مرمرةquot; التي استأجرتها منظمة غير حكومية إسلامية تركية، تسعة اتراك احدهم يحمل الجنسية الاميركية ما اثار استنكارا عالميا وتوترا في العلاقات بين تركيا وإسرائيل.