تونس: اعلنت احزاب سياسية في تونس الثلاثاء تشكيل جبهة اطلقوا عليها اسم quot;القطب الديمقراطي الحداثيquot; وذلك بهدف توحيد الصفوف في مواجهة بقية القوى السياسية خلال الانتخابات المقبلة في تونس، على ما افاد رياض بن فضل احد اعضائه.
وقال بن فضل خلال مؤتمر صحافي quot;نعلن عن تأسيس قطب ديمقراطي حداثي يضم الاحزاب والمناضلين الذين يؤكدون ان تونس دولة حرة مستقلة ذات سيادة، الاسلام دينها والعربية لغتها والجمهورية نظامهاquot;.

وتضم الجبهة تسعة احزاب سياسية هي حركة التجديد والجبهة الشعبية الوحدوية وصوت الوسط والوفاق الجمهوري وحزب العمل الوطني الديمقراطي وحركة المواطنة والعدالة وحزب الطليعة العربي الديمقراطي وحركة الوطنيين الديمقراطيين وحزب تونس الخضراء.
واكد بن فضل ان الجبهة مفتوحة على كل القوى السياسية ما عدا quot;الجهات او الشخصيات التي لها علاقة بنظام الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن عليquot;.

واضاف بن فضل ان القطب يعمل على quot;التقاء جهود من اجل خوض انتخابات المجلس التاسيسي والدخول في قوائم انتخابية موحدة على اساس المناصفة بين الجنسين في رئاسة القوائمquot; على خلفية ما تشهده الساحة السياسية من quot;تجاذبات افضت الى بروز ثلاثة اقطاب هامة من بينها القوى الاسلامية وبقايا نظام بن عليquot;.
وبلغ عدد الاحزاب المعترف بها في تونس حتى الجمعة 81 حزبا.

وكانت مصادر متطابقة في تونس اشارت الى ان عدد طلبات الاحزاب التي تم تقديمها بعد الاطاحة بنظام زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير الماضي، فاق مئة طلب.
وكان عدد الاحزاب المعترف بها في تونس قبل الاطاحة ببن علي ثمانية احزاب بما فيها حزبه.

ودعت السلطات التونسية لانتخاب مجلس تأسيسي في 24 تموز/يوليو مهمته اساسا في صياغة دستور جديد يحل محل دستور 1959. الا ان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات طالبت بتاجيله الى 16 تشرين الاول/اكتوبر لاسباب فنية ولوجستية.