تونس: افتتح في الاونة الاخيرة مخيم جديد للاجئين الليبيين تبلغ طاقته 1600 شخص، بتمويل قطري، في مدينة تطاوين (550 كلم جنوب شرقي العاصمة)، على ما افاد الاثنين المسؤول القطري عن المخيم. واوضح محمد القبيسي quot;تم استقبال اول اللاجئين بداية من 21 ايار/مايوquot;.

وتم تركيز المخيم الذي يؤوي حاليا مئة اسرة، في ملعب تطاوين وجهز بمستشفى ميداني. واضاف المسؤول عن المخيم quot;اخترنا الملعب لدواع امنية. فلا يوجد الا مدخل واحد ويتولى الجيش التونسي تفتيش كل من يدخل المخيمquot;.

ويوجد بولاية تطاوين مخيمان آخران احدهما في رمادة (80 كلم جنوبي تطاوين) وتديره المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والثاني في ذهيبة (130 كلم جنوبي تطاوين) ويديره الهلال الاحمر الاماراتي.

ومنذ الاول من نيسان/ابريل دخل نحو 60 الف لاجىء ليبي فروا من اعمال العنف تونس عبر معبر ذهيبة. ويقيم العدد الاكبر منهم (اكثر من 42 الفا) عند الاسر التونسية في المنطقة. واستقبلت تونس منذ 23 شباط/فبراير 415 الف لاجىء من اكثر من 40 جنسية بينهم اكثر من 200 الف ليبي.

وتعرض مخيم تديره مفوضية اللاجئين في الشوشة قرب المعبر الحدودي راس جدير (جنوب شرق) ويؤوي اربعة آلاف لاجىء، الاسبوع الماضي الى تدمير طال ثلثيه واوقع قتلى واصابات، بحسب المفوضية.