واشنطن: عبرت الادارة الاميركية الاثنين عن quot;انزعاجها العميقquot; ازاء الاحداث التي وقعت في الجولان، واتهمت دمشق بتشجيع الصدامات مع اسرائيل بغية تحويل الانظار عن القمع في سوريا. وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية quot;اننا نعبر عن انزعاجنا العميق ازاء المحاولات (الاحد) لعبور خط وقف اطلاق النار في مرتفعات الجولان والتي كانت نتيجتها سقوط جرحى وقتلىquot;.

واضاف quot;اننا ندين ما يبدو على انه محاولة من الحكومة السورية للتحريض على الاحداث ولتحويل الانتباه عن مشاكلها الداخليةquot;، مستطردا quot;من الواضح ان مثل هذا التصرف لن يؤدي الى تحويل الانتباه الدولي عن سلوك الحكومة السورية المدان ضد شعبهاquot;. واعتبر المتحدث ان quot;من حق اسرائيل كدولة ذات سيادة ان تدافع عن نفسهاquot;.

ودعا المجتمع الدولي الاثنين الى quot;ضبط النفسquot; وتفادي quot;الاستفزازاتquot; في الجولان المحتل غداة اطلاق نار اسرائيلي على لاجئين فلسطينيين وسوريين كانوا يحاولون اجتياز خط وقف اطلاق النار. وتتهم اسرائيل التي تعتزم رفع شكوى الى الامم المتحدة ضد سوريا، النظام السوري بانه يريد تحويل الانتباه عن القمع الدامي الذي يمارس ضد المعارضين في البلاد.