واشنطن: اعلن البيت الابيض الاثنين ان الرئيس باراك اوباما سيجري مشاورات الاربعاء مع نظيره الافغاني حميد كرزاي عبر الدائرة المغلقة.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني في مؤتمر صحافي انه تم ابلاغ اوباما بالوضع في افغانستان وباكستان خلال اجتماع شهري لفريقه المدني والعسكري في البيت الابيض.

واوضح كارني ان وزير الدفاع روبرت غيتس شارك ايضا في الاجتماع عبر الدائرة المغلقة وقد quot;اطلع الرئيس على رحلته الاخيرة الى افغانستان تمهيدا للمشاورات المقبلة بين الرئيس والرئيس كرزاي الاربعاءquot;.
ويأتي هذا التشاور بعدما شدد كرزاي اخيرا لهجته حيال قوات التحالف الدولي في بلاده، محذرا من تحولها الى quot;قوة احتلالquot; في نظر الافغان اذا استمرت في قتل مدنيين خلال عملياتها.

وردا على سؤال عن انسحاب القوات الاميركية من افغانستان في تموز/يوليو 2011 بناء على وعد قطعه اوباما، اكد كارني ان الامر يتصل بquot;انسحاب فعليquot; لكن حجمه سيتحدد وفق quot;الظروف الميدانيةquot;.
لكنه تدارك ان اجتماع الاثنين لم يتطرق الى هذه الاشكالية، وقال quot;لم يكن الامر موضع نقاش، لم يكن مدرجا على جدول الاعمال، لم يتلق الرئيس حتى الان توصيات من قادته (العسكريين) او من وزير الدفاع حول عدد الجنود الذين سينسحبونquot; من افغانستان.

واضاف quot;انه قرار سيتخذه (اوباما) سريعاquot;، من دون ان يدلي بتفاصيل اضافية.
واجتماع الاثنين الذي استمر اكثر من ساعتين وفق كارني، ياتي بعد شهر ونيف من مقتل زعيم القاعدة اسامة بن لادن في عملية للقوات الخاصة الاميركية في باكستان.

وقال غيتس الاحد في افغانستان ان القرار المرتقب حول حجم انسحاب القوات الاميركية في تموز/يوليو قد يشمل برنامجا لسحب ثلاثين الف جندي سبق ان ارسلوا كتعزيزات في نهاية 2009.