أكّد المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا أنّ لديه quot;معلومات موثقة ومستنداتquot; تدين الجزائر في دعمها لنظام العقيد القذافي.


الجزائر: اعلن نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا عبد الحفيظ غوقة ان المجلس لديه quot;معلومات موثقة ومستنداتquot; تدين الجزائر في دعمها لنظام العقيد القذافي من خلال ارسال مرتزقة، رغم تأكيده ان العلاقات بين الجزائر والمجلس الانتقالي ستصبح quot;اقوىquot; في الايام القادمة.

وقال عبد الحفيظ غوقة في مقابلة نشرتها صحيفة الشروق الجزائرية الثلاثاء quot;نحن لدينا معلومات موثقة ومستندات تفيد بأن طائرات عسكرية تنتمي الى الطيران الجزائري قامت برحلات يومية الى أربعة مطارات عسكرية منها مطار سبها ومعيتيقة وبنينةquot;.

وتساءل quot;ما الذي كانت تفعله تلك الطائرات في اوج وذروة الاحداث الليبية؟quot;.

وتابع quot; نحن لدينا قتلى جزائريون معروفون بالاسم، كانوا ضمن كتائب القذافي يقاتلون الشعب الليبي، وكذلك أسرى ضمن آلاف الأسرى من مختلف الدول العربية والمجاورةquot;.

ونفت الجزائر مرارا عبر وزارة الخارجية هذه الاتهامات واتهم رئيس الوزراء احمد اويحيى المغرب بترويجها.

وقال احمد اويحيى ان quot;اللوبي الرسمي لجيراننا في المغرب +يقيم قيامة+ في واشنطن باننا نرسل مرتزقة واسلحة نحو الجارة ليبياquot;.

وردا على ذلك قال غوقة quot; نحن لم نصدق ادعاءات مغربية مهما كان نوعها، ولا نعتمد على أي معلومات تأتي من المغرب أو أمريكا، بل نملك مستندات حول دخول سيارات رباعية الدفع من الجزائر لمساندة كتائب القذافي، طائرات عسكرية، أسرى... لا نفتري على أحدquot;.

وكان قائد القيادة الاميركية لافريقيا (افريكوم) الجنرال كارتر هام برأ ايضا الجزائر من هذه التهم.

وقال الجنرال هام quot;سأكون واضحا جدا. فانا لم اطلع على اي تقرير رسمي حول ارسال الجزائر لمرتزقة الى ليبياquot;.

ورد نائب رئيس المجلس الانتقالي في ليبيا على ذلك بالقول quot;نتحدث عن الفترة الموافقة لأيام 17 و18 و19 (شباط/ فبراير)، نتحدث عن الأيام التي سبقت الحظر الجوي، وهناك لا علاقة لأفريكوم بما حدث في ليبياquot;.

واخذ غوقة على الجزائر غموض موقفها وعدم ادانتها ما يتعرض له الشعب الليبي على يد نظام القذافي، واعتبر ذلك quot;غير مفهومquot;.

وقال quot;يؤسفنا أن بعض الأشقاء العرب أيدوا القذافي في إبادة شعبه، واستغربنا موقف بعض الدول العربية ومنها الجزائر، التي بقي موقفها غير مفهوم على الاطلاق، تجاه ابادة همجية تتعرض لها ليبياquot;.

ويأمل غوقة في الحصول على دعم الجزائر quot;قريبا وقبل سقوط القذافيquot;، مبديا ثقته بان العلاقات بين الطرفين quot;ستصبح اقوى في الايام القليلة القادمةquot;.

وقال غوقة quot;نحن لا نريد اختلاق عداوة مع اي بلد كان فما بالك ببلد شقيق وجار مثل الجزائرquot;.